توك شو

عمرو أديب عن أزمة المياه: «هيجي يوم وهتسيبوا البلد علشان تشربوا»

عمرو أديب

كتب | شادي زعبل

ناشد الإعلامي عمرو أديب المواطنين المصريين، بضرورة الحفاظ على المياه وترشيد استهلاكهم لها خلال الفترة الحالية، مطالبهم بالتدبر في الوضع الجاري في أثيوبيا ومراقبة ما يحدث حولنا من أزمات ومشاكل.

قال “أديب” خلال تقديمه لحلقة مساء أمس السبت، من برنامجه “كل يوم”، المذاع عبر فضائية “on e” إن اضطراب الوضع الحالي في أثيوبيا وضع مقلق؛ نظرًا لامتلائها بعدة مظاهرات في مناطق مختلفة، مطالبين بتحسن الأوضاع السياسية والاجتماعية هناك، وهو الأمر الذي أدى إلى استقالة رئيس الوزراء الأثيوبي “ديسالين”، وإعلان حالة الطوارئ بأثيوبيا لمدة 6 أشهر، مشيرًا إلى أن عدم استقرار الأوضاع في أثيوبيا، يؤثر على مصر سلبًا بالتبعية؛ نظرًا لأنها المسئولة عن حوالي ما يقرب لـ 70 % من حصة مياه النيل التي تأتي إلى مصر، واصفًا إياها قائلًا: “أثيوبيا هي رمانة الميزان في أفريقيا”.

أردف “أديب” موضحًا أن تلك المشاكل الأثيوبية قد أدت إلى تأجيل الاجتماع الثلاثي، والذي كان من المقرر انعقاده بين الدول الثلاث: مصر والسودان وإثيوبيا، للنظر في مشكلة سد النهضة، متمنيًا أن تهدأ الأوضاع في أثيوبيا عن قريب، منوهًا: “مصيرنا مرتبط بمصيرهم بشكل كبير”.

وفي سياق متصل، عرض “أديب” خلال الحلقة مقطعًا لفيديو دعائي صغير؛ لحملة أطلقها مجموعة شباب للتوعية بإرشاد استهلاك المياه، شاكرًا تلك المجموعة بجهودهم المبذولة لزيادة الوعي لدى المواطنين، ومطالبًا بالمزيد منها، موضحًا أن الوضع في مصر يتطلب المزيد من الاهتمام، حتى لا تلاحق أزمة “كيب تاون” السابقة، إن لم يلتفت المواطنين إلى أهمية الحفاظ على المياه في الوقت الراهن، قائلاً: “يجب أن يشارك الشعب كله في هذه المسألة، هيجي يوم هتسيبوا البلد علشان تشربوا”.

أشار “أديب” أنه لم يرَ في مصر اهتمامًا بقضية المياه على الوجه المرجو؛ حيث إنه لم يلاحظ إلا الحملة الإعلانية التي أُطلقت لتوعية المواطنين، إلى جانب خطة وزارة الري التي تم الإعلان عنها، مشيرًا إلى أن الدولة قدمت إجراءات سريعة في ظرف سنتين للتصدي إلى تلك الأزمة، حيث إنها قامت بتحلية المياه إلى جانب إعادة استخدامها.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى