توك شو

عمرو أديب يكشف التفاصيل الكاملة لمشروع الضبعة النووي

عمرو أديب

كتب | شادي زعبل

قال الإعلامى «عمرو أديب»، أن مفاعل الضبعة النووى سيبدأ العمل عقب 7 سنوات، وهو ما يعنى أن جميعنا بما فينا الرئيس عبد الفتاح السيسى لن نكون موجودين فى مواقعنا.

وأضاف خلال تقديمه برنامج كل يوم، المذاع عبر فضائية ON E، أن مصر ستسدد قرض المفاعل بعد بدء عمله من الأرباح التى سيجنيها، مشددا أن هذا لا يعتبر سلاحا نوويا ولكنه يدخل مصر عصر الطاقة النووية.

وأشار إلى أنه عقب نهاية زيارة بتوين صرح وزير الطيران الروسى، أنه فى الغالب سيعود الطيران فى فبراير القادم، متسائلا هل الطيران فقط الذى سيعود أم السياحة ستعود.

السيسي يعلن توقيع اتفاقية الضبعة

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عن توقيع اتفاقية مشروع الضبعة النووي مع موسكو. ووقع على الاتفاق المدير العام لشركة «روس آتوم»، أليكسى ليخاتشوف، ووزير الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة، المصري، محمد شاكر، وذلك للمباشرة فى تنفيذ المشروع.

ومؤسسة «روس آتوم» الروسية، ستقوم ببناء المحطة النووية، التى تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاواط. وتبلغ كلفة المشروع نحو 29 مليار دولار، سيموّل الجانب الروسى منها 25 مليار دولار (85% من كلفة المشروع) على شكل قرض بفائدة سنوية تبلغ 3%، على أن تتكلف القاهرة، بما يقرب من 4 مليارات دولار (15% من كلفة المشروع، إنشاء هذا المشروع الذى ينفذ على مدى 7 سنوات، بهدف توليد الطاقة الكهربائية فى منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مصر تعد الشريك القديم والموثوق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن التعاون الثنائي بين البلدين يكتسب ديناميكية جديدة، بفضل تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين الجانبين.

وأضاف بوتين، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، خلال الأشهر التسعة الماضية تم تعزيز وزيادة حجم التعاون التجارى الى النصف، مشددًا على أهمية مواصلة المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة مع مصر.

وتابع: أولينا اهتمامًا خاصا فى مجال الطاقة، ومشروع الضبعة النووية، والتى تعد الأولى من نوعها فى مصر، وبعد تنفيذ هذا المشروع ستحصل مصر على أحدث التكنولوجيات التى ستكون اكثر أمانا، كما بحثنا مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

http://www.dailymotion.com/video/x6bi2a6

 

لقراءة المزيد من الأخبار

 

عمرو أديب يسخر من ترامب: مخدناش من أمريكا غير ابتسامة

عمرو أديب عن تحطم تمثال عبدالمنعم رياض: مهانة وإهمال

أديب: هذا ما يقصده السيسي بـ «المصريين معاهم فلوس كتير»

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى