أعمدة

عمرو الشوبكي | يكتب: أحياء عند ربهم يرزقون

عمرو-الشوبكيفى مثل هذا اليوم من عام 1969 استشهد الفريق عبدالمنعم رياض وهو فى الصفوف الأولى بين قواته يقاتل جيش الاحتلال الإسرائيلى، واعتبرت مصر منذ ذلك التاريخ 9 مارس من كل عام هو يوم الشهيد، تخليدا لذكرى القائد البطل.

والشهيد عبدالمنعم رياض لم يكن مجرد عسكرى مصرى مرموق، إنما كان بطلا قوميا بامتياز، ألهم الشعب والجيش بعد هزيمة 67 بأن النصر ممكن والبطولة والشهادة لا تخص الجنود وصغار الضباط فقط، إنما أيضا القادة الكبار.

وجاء صعود عبدالمنعم رياض بعد نكسة 67، حين عرف الجيش المصرى أكبر عملية تجديد فى تاريخه بإقصاء كل القادة المسؤولين عن الهزيمة، وتحوله من جيش تدخل مباشرة فى السياسة قبل هزيمة 67 إلى جيش مهنى محترف حقق انتصار 73.

ولعل بداية ترقى الشهيد عبدالمنعم رياض كانت فى 11 يونيو 1967، حين اختير رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية، وبدأ مع وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة الجديد، الفريق أول محمود فوزى، إعادة بنائها وتنظيمها.

وفى عام 1968 عُين أمينا عاما مساعدا لجامعة الدول العربية، وكان آخر ما أُسند إليه من مهام إدارة معارك المدفعية ضد القوات الإسرائيلية المتمركزة فى الضفة الشرقية لقناة السويس، خلال ما عُرف بحرب الاستنزاف.

وحقق الرجل انتصارات عسكرية فى المعارك التى خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف، مثل معركة رأس العش التى منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بورفؤاد، الواقعة على قناة السويس، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات، وإسقاط كثير من الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامى 1967 و1968، إلى أن جاء يوم 9 مارس من عام 1969، وجرت اشتباكات عنيفة بين القوات المصرية والإسرائيلية على امتداد الجبهة من السويس جنوبا إلى القنطرة شمالا، وأصر الفريق عبدالمنعم رياض على زيارة جبهة القتال رغم ما فى ذلك من خطورة ليرى سير المعارك عن كثب ويكون بين جنوده، ووصل إليها بالفعل على متن طائرة عمودية ومعه مدير المدفعية وانضم إليهما قائد الجيش.

ولم يكتفِ الرجل بزيارة الجبهة إنما أصر فى ظهر ذلك اليوم على زيارة إحدى وحدات المشاة الفرعية التى لم تكن تبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 مترا، وما إن وصل إلى تلك الوحدة حتى وجهت إليهم إسرائيل نيران مدفعيتها، واستمرت المعركة التى كان يقودها القائد عبدالمنعم رياض بنفسه حوالى ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التى كان يقود المعركة منها، ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء استشهد الرجل بعد 32 عاما قضاها مقاتلا فى الجيش المصرى.

يقيناً عبدالمنعم رياض كان طريق مصر لانتصار 73، وإن كل من عمل بصمت لإزالة آثار العدوان وخاض حرب الاستنزاف كان هو الجسر الحقيقى لعبور أكتوبر.

اللافت أنه عقب ما يقرب من نصف قرن على استشهاد عبدالمنعم رياض لايزال مقال الراحل الكبير محمد حسنين هيكل، الذى أعادت «الأهرام» نشره منذ 3 سنوات، وحمل عنوان: «الجنود القدامى لا يموتون»، من أفضل ما كُتب عن الشهيد البطل، وبدا وكأنه كُتب العام الماضى وليس القرن الماضى.

(كُتب بتاريخ 14 مارس 1969).

رحم الله الجميع.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى