أخبار العالم

عمر مروان: أصوات المصريين بالخارج تتجاوز 17,500 صوتاََ

المستشار-عمر-مروان-»

أعلن المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات أن تصويت المصريين في الخارج انتهى في ساعة مبكرة من، صباح الأربعاء، في الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد الأصوات في الخارج تجاوزت ١٧,٥٠٠ صوت، لافتًا إلى أن اللجنة تقوم بمراجعة الفرز، ومن المقرر أن تعلن اللجنة، الأربعاء، الحصر العددي لأصوات المصريين في الخارج.

وقال «مروان»، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن العملية الانتخابية انتظمت في اليوم الثاني لجولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، لافتًا إلى أن جميع اللجان فتحت في موعدها التاسعة صباحًا، عدا ١٥ لجنة فقط تأخر فتح اللجان بها بسبب تأخر القضاة المشرفين.

وأضاف المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات أنه حدث توقف في لجنتين فقط على مستوى المحافظات الـ ١٣ التي تجرى بها الانتخابات، نتيجة مشادات ولم يتجاوز إغلاقهما نصف ساعة وتم استئناف العمل بهما.

وطالب «مروان» بضرورة الإبلاغ عن الرشاوى الانتخابية وعدم الاكتفاء بعرض الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي أو اليوتيوب، لأن هذا الأمر لا يكفي، ويجب أن يتقدم الشخص ببلاغ إلى لجنة رصد المخالفات في المحافظة التابع لها حتى يدلي بتفاصيل الواقعة ومكانها وتوقيتها.

وأشار إلى أنه ألقي القبض على سيدة اعتدت على قوة تأمين إحدى اللجان، وأحيلت إلى النيابة للتحقيق، لافتًا إلى أن اللجنة تلقت حتى الساعة الثانية، ٣٦ شكوى معظمها يتعلق بمخالفات الدعاية.

وتابع مروان أن لجنة الرصد المختصة في كل محافظة تقوم بفحص الشكوى أو البلاغ، وتصدر قرارها سواء كان بحفظ الشكوى أو إحالتها إلى النيابة العامة، أو الاكتفاء بإزالة الدعاية المخالفة، مؤكدًا أنه لم تحدث أي مشكلة تتعلق بغلق الصناديق وفتحها في اليوم الثانى، حيث إن جميع اللجان مؤمنة جيدًا من قوات الجيش والشرطة.

أكد المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة اكتشفت وجود مخالفات بالحسابات البنكية الخاصة ببعض مرشحى المرحلة الثانية، الذين يتلقون من خلالها تبرعات الدعاية الانتخابية، بالإضافة إلى تجاوز سقف الدعاية.

وأوضح، أن اللجنة أحالت هؤلاء المرشحين إلى النيابة العامة لوجود مخالفات بالحسابات البنكية الخاصة بهم، وتجاوزها للحد الذى وضعته اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة ستقوم بعمل بيان كامل بتفاصيل الوقائع التى ارتكبها هؤلاء المرشحين والإعلان عنها عقب انتهاء الانتخابات.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى