سياسة

غداً..السيسى يبدأ جولته الآسيوية بزيارة سنغافورة

السيسى

يصل الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى سنغافورة ، غدا، فى بداية جولته الآسيوية، التى تشمل سنغافورة والصين وإندونيسيا.

ويعد السيسى أول رئيس مصرى يزور سنغافورة، ومن المنتظر أن يستقبله فى مطار شانجى، بسنغافورة، وزير مرافق من حكومة سنغافورة، على أن يكون الاستقبال الرسمى بعد غد، خلال لقائه الرئيس السنغافورى، تونى تان، ورئيس وزراء سنغافورة، لى هسين لونج.

ويتضمن جدول أعمال السيسى بحث التعاون بين البلدين فى 3 مجالات مهمة هى إدارة الموارد، والتعليم، والمياه، إضافة إلى بحث اﻻستثمارات اﻻقتصادية وتوضيح السياسة الاقتصادية المصرية لرجال الأعمال فى سنغافورة.

يذكر أن هناك تعاونا ثقافيا بين البلدين، إضافة الى مجالات التعاون المتعددة بين البلدين، تشمل مختلف المجالات. وتعد القاهرة ثالث أكبر سوق للاستثمار بالنسبة لسنغافورة، وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وسنغافورة 671 مليون دولار عام 2014، وبين البلدين تعاون فى كافة المجالات، على رأسها الزراعة والتجارة والشحن البحرى.

وتعود نشأة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسنغافورة إلى 22 نوفمبر 1966- بعد نحو عام على استقلال سنغافورة فى أغسطس 1965، وحمل ذلك الاعتراف المبكر من جانب مصر دلالة مازالت سنغافورة تذكرها، وتتسم العلاقات السياسية بين مصر وسنغافورة بالرغبة المتبادلة من الجانبين فى تطويرها فى شتى المجالات، والتى تعكسها كثافة وتيرة الزيارات المتبادلة بين الجانبين.

ومن المنتظر أن يتجه السيسى، الثلاثاء المقبل، إلى العاصمة الصينية، حيث من المنتظر أن يعقد قمة ثنائية مع نظيره الصينى.

ويختتم السيسى جولته الآسيوية، بزيارة إندونيسيا الجمعة المقبل، والتى تعتبر من أكبر الدول المصدرة للفحم على مستوى العالم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى