أخبار الشرقية

غضب بسبب الارتفاع الجنونى لأسعار الأعلاف الحيوانية

اعلاف5799

 

كتب | شادى زعبل

 

سادت حالة من الاستياء الشديد بين مربي الماشية والمزارعين  ، بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار الأعلاف الحيوانية، الأمر الذي أدي إلى إتجاة العديد منهم عن تربية المواشي فيما توجه البعض الآخر لبيع ما يمتلكون من مواش لعدم قدرتهم على شراء الأعلاف لارتفاع أسعارها.

وتعرض قطاع الدواجن والإنتاج الحيواني لتدهور بسبب ارتفاع الأسعار المفاجئ، حيث طالب أصحاب المزارع بحل تلك الأزمة التي تعرضهم لخسائر مادية فادحة نظرًا لاعتمادهم على الأعلاف الحيوانية في تربية الماشية والدواجن.

ومن جانبه قال المهندس «أسامة سلطان» رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالشرقية،  إن ارتفاع سعر الدولار في الفترة الأخيرة يعد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الأعلاف الحيوانية وغيرها من السلع، وذلك نظرًا لأن معظم السلع التي ارتفعت أسعارها مستوردة، وبالتالي يقوم التجار برفع الأسعار حتى يتمكنوا من سد العجز وعدم تعرضهم للخسارة.

ويقول أحد تجار الأعلاف الحيوانية بالمحافظة، إن ارتفاع أسعار الأعلاف في الآونة الأخيرة أدى إلى انخفاض في حركة البيع وقلة المعروض، ما أثر بالسلب عليهم كتجار، حيث ارتفع سعر شيكارة الردة من 85 جنيها إلى 125 جنيها، فيما ارتفع سعر شيكارة الدشيش من 130 جنيها إلى 160 جنيها، وارتفع سعر شيكارة المحببات من 216 جنيها إلى 233 جنيها، مرجعًا السبب إلى ارتفاع سعر الدولار نظرًا لأن معظم الأعلاف يتم استيرادها من الخارج.

وأشار إلى أنه رغم البيع بسعر الجملة إلا أن الإقبال أصبح ضعيفا جدًا في الآونة الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار وعدم قدرة بعض المربين أو المزارعين على الشراء، ما تسبب في ركود حركة البيع والشراء داخل المحال التجارية.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى