أخبار الجامعةسلايد

بعد تصنيعها .. فريق جامعة الزقازيق يفوز بجائزة في مسابقة رالي السيارات الكهربائية

 

الجامعة
فريق جامعة الزقازيق

كتب | أحمد الدويري

الابتكارات بين الطلاب سواء في التعليم الأساسي أو حتى الجامعات، هو مفهوم نفتقده خلال الفترة الماضي، ونادراً كل فترة ما نجد أن مجموعة من الطلاب ابتركوا شيئًا جديداً يخدم المجتمع.

وفي هذا الإطار  نجح طلاب كلية الهندسة بجامعة الزقازيق مع عدد من طلاب كليات أخرى من صناعة سيارة كهربائية صديقة للبيئة وذلك من أجل المشاركة بها في مسابقة بنهائي مسابقة رالي القاهرة لصناعة السيارات الكهربية محلية الصنع بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وبالفعل نجح الفريق المكون من 18 طالب بالكليات داخل الجامعة من المشاركة في مسابقة نهائي رالي القاهرة التي أقيمت السبت الماضي فيالعاصمة الإدارية الجديدة بعد أن تم عمل الاختبارات اللازمة لها بالقدرة المطلوبة، والحصول على العديد من الموافقات بهذا الشأن.

وقال «إبراهيم عفيفي» أحد فريق الطلاب أنه بالفعل حصلوا على الموافقات التي تؤهلهم للمشاركة في المسابقة، وحصدوا جائزة «communication Award» خلال مشاركتهم في التصفيات النهائية لرالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع، الذي أقيم أمس السبت.

وأكد لـ«الشرقية توداي»: أن البداية تعود في يناير عندما قامت أكاديمية البحث العلمي منافسة بين الجامعات لتصنيع سيارة كهربائية مصرية 100% ما عدا البطاريات التي حتى الآن تستورد من الخارج.

وأن الهدف من السيارات الكهربائية هو الحد من التلوث التي تحدثه السيارات الأخرى علاوة على غلاء البنزين مقارنة بالكهرباء.

مشيراً: إلى أنه قد أقيمت المسابقة واشتركت بها 26 جامعة وتمت التصفية على مرحلتين الأولى إلى 15 فريق والثانية إلى 9 فرق، وقد حصلنا على أفضل تصميم ليتم الحصول على الموافقه لتصنيع السيارة، ومن أول شهر 5 قمنا ببداية تصنيع العمل.

وتابع: وقمنا بدخول السباق أمس، وتخطينا مراحل متقدمة الاختبار الأول والثاني، وفي المرحلة الثالثة السيارة تعرضت لحادث ولم نستطع الفوز، ولكن جائزة «communication Award» كأفضل فريق تواصل بيننا وبين الفرق الأخرى، والحصول 25 ألف جنيه.

وقد حضر السباق الدكتور «خالد عبدالباري» رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور «علا عطا» عميد كلية الهندسة.

هذا وقد أعرب الدكتور «خالد عبدالباري» عن سعادته بأداء الفريق الذي يؤكد كفاءة طلاب الكلية وقدرتهم الإبداعية والابتكارية بما أهلهم للوصول إلى المرحلة النهائية في مسابقة تنظم لأول مرة ونجاحهم في الالتزام بمتطلبات وشروط المسابقة وفوزهم بهذه الجائزة.

مضيفاً أن إدارة الجامعة تحرص على دعم المشروعات الابتكارية للطلاب في مختلف الكليات، كما أن إدارة الكلية تتبنى وتدعم أفكار ومشروعات الطلاب وتعمل على تسويقها وصولًا لتأسيس شركة للتنفيذ وخروجها للنور.

وقال الدكتور «علاء عطا» عميد كلية الهندسة، إن هذا المشروع يأتي ضمن المشرعات الابتكارية العديدة التي يشارك فيها الطلاب على مستوى المسابقات المحلية والدولية.

مشيراً أن منها فوز فريق هندسة الحاسبات والمنظومات بالمركز الثاني في مسابقة البرمجيات في يوم المهندس 2018 وكانوا خير سفراء للكلية والجامعة وسوف يتم احتضان هذا المشروع كشركة ناشئة ضمن المشروعات الصغيرة للشركات الإلكترونية.

إقرأ أيضًا:

طلاب هندسة الزقازيق يبتكرون سيارة كهربائية صديقة للبيئة

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى