سياسة

فهمي هويدى: “الإخوان” ليست لديها الكوادر المؤهلة لإدارة البلد..

2012 634877212329173027

أكد الدكتور فهمى هويدى، المفكر السياسى، أن الدولة المصرية بثقلها وعمقها التاريخي أكبر بكثير من أن يحكمها فصيل أو فريق يهبط عليها من الفضاء دفعة واحدة، لا علاقة له بالإدارة، فضلًا على محدودية خبرته بالسياسة، وغاية ما حصله من خبرة أنه أدار بعض النقابات المهنية والمدارس الخاصة.

وأوضح هويدى خلال الندوة التى نظمها نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس بكلية الطب، اليوم: إنه إزاء انعدام الخبرة في مجال الإدارة وتواضعها في حقل السياسة، لا مفر من الاعتراف بأن الإخوان ليست لديهم الكوادر المؤهلة لإدارة البلد الذى لم يعد يحتمل أحداً يتعلم فيه، بعدما عان طويلاً من «تمارين» الهواة ومن موت السياسة.

وأضاف فهمى هويدى، أن السلطات فى مصر بأكملها فضلت قضية وضع الدستور وتناست قضايا المواطن البسيط فى الرعاية الطبية والحوادث والفقر والظلم والفساد.

وتابع هويدى “إذا كان مطلوب من الإخوان أن يطمئنوا جموع المصريين أولا، إلا أننا لا نستطيع أن نتجاهل حقيقة أنهم يجب أن يرمموا علاقتهم مع بعض الدول العربية، التي تلتزم الحذر والتردد خاصة مع وجود قيادي إسلامي على رأس الدولة في مصر، وأظن أن ذلك ينطبق أيضًا على العلاقة بالمستثمرين وقطاع السياحة، الأمر الذي قد يجعل وصول الإخوان إلى رأس السلطة تعميق وتعقيد لمشاكل البلد بدلًا من حلها”.

وأشار المفكر السياسى إلى أن الإخوان بعدما انتقلوا إلى هذا السياق التاريخى الجديد، وفى الوقت الذى اُنتظر منهم انفتاحاً أكبر على القوى السياسية الأخرى، حدث العكس، فلم يقتصر الأمر على مجرد استكبار على القوى السياسية الأخرى، بل حدث انفصال عن القوى السياسية الأساسية على الساحة، فعلى سبيل المثال دخلوا فى صدام أو احتكاك شديد مع الليبراليين واليساريين الجدد، ولم يتمكنوا من التفاعل معهم أو خلق وبناء جسور للحوار.

المصدر | الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى