صحة

فوائد الكرنب لصحتك

cabbage_natural_cure_for_stomach_ulcer
يعد الكرنب من الأطعمة المحببة لدى الأسرة المصرية، لما له من فوائد عديدة وتتنوع طرق استخدامه في إعداد أطباق السلطات والتخليل والمحاشى، وتعتمد المرأة المصرية علي استخدامه في إعداد المحشى، وأطلق عليه المصريون «المحشى»، وفي لبنان «الملفوف» وفي العراق «لحانة».
المعادن والفيتامينات
تبين أن أوراق الكرنب بها العديد من المعادن والعناصر المفيدة للجسم كالفوسفور والبوتاسيوم والزنك وفيتامينات «ب6» و«أ» و«هـ» وحمض الفوليك، وأن نسبة فيتامين «ج» به تفوق النسبة الموجودة في الليمون، بالإضافة إلي عنصر الكبريت الذى يتواجد  بنسبة كبيرة فى أوراقه. وبه مجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة وأيضا يحتوى على الحامض الأمينى الكلوتامين و الميثونين  ولكن بنسب قليلة.
فوائد الكرنب
أكدت دراسة علمية أن  الأشخاص الذين يتناولون الكرنب بصفة دائمة لا يوجد بينهم من أصيب بالسرطان وخاصة سرطان القولون. وينصح الأطباء الإناث بتناول الكرنب من أجل الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي بمعدل ٤ مرات في الأسبوع لكونه يحتوي على مواد تثبط مفعول المواد المسرطنة في الجسم.. كما يعمل علي طرد السموم بالجسم، ويلين للأمعاء ويعالج قرح المعدة ويساعد في عملية الهضم ويضمد الجروح، ويكافح البثور والأورام، ويستخدم مع الحلبة في علاج النقرس، ويصفي الصوت، ويعالج اضطرابات الكبد والطحال، والجلد، وقاتل للميكروبات، كما يعالج حبوب الشباب.
فوائد عصير الكرنب
– تناولى كميات كبيرة من عصيره، فإن له تأثير كبير في علاج قرحة المعدة والاثني عشر ويذيب الدهون ويعالج الإمساك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، علاوة على احتوائه على ٥ أنزيمات هاضمة.
‫-‬ استخدمى عصيره في علاج العين المحتقنة.
‫-‬ ضعى عصير أوراق الكرنب الظازج على أماكن الحروق أو الجروح.
‫‬
لإنقاص الوزن‬ والضغط
يعتبر الكرنب من الأغذية المهمة التي تعمل علي تقليل الوزن، نظرا لقلة سعراته الحرارية وذلك بسلق الأوراق وتصفيتها، وتناوله حيث إن سعراته الحرارية قليلة، كما يعمل علي التخلص من نسبة الكوليسترول المرتفعة بالدم.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى