صحة

فوائد عديدة لـ «العسل الأسود»

لاتعد ولاتحصى لـ «العسل الأسود».. تعرف على بعضها

كتبت | أسماء الهادي

يخشى الكثيرون من تناول العسل الأسود اعتقادًا بأنه يعمل على زيادة الوزن خلال الرجيم، ولكن هناك حقائق مهمة يجب معرفتها وهي أن العسل الاسود يعتبر جوهرة سوداء تمتلك العديد من الفوائد والعناصر التي يكون الجسم في حاجة دائمة لها، حيث يحتوي على عدد من المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والكروم والكوبالت والصوديوم. وهو أحد أنواع العسل الطبيعية المذهلة بفوائدها الصحية والجمالية.

ومن القيمة الغذائية للعسل الأسود أنه:

1- يحتوي على نسبة عالية جدًا من المواد المضادة للأكسدة أكثر من السكر العادي مما يجعله مفيدًا جدًا في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

2- يوجد بالعسل مادة تسمى البوليفينول لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن، وهو كذلك يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم.

3- يعتبر العسل الأسود علاجًا جيدًا للصداع حيث إنه يحتوي على فيتامين «ب 6» وحمض البانتوثنيك الذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد.

كما أن تناول العسل الأسود بكمية قليلة ومحدودة له دور إيجابي في خفض وزن الجسم ونسبة الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم، حيث أنه يفيد في انقاص الوزن وسلامة العظام وعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل المصاحب احيانا للسمنة والعسل الاسود يحافظ على مستوى السكر بالدم.

وتعاني المرأة دائما أثناء فترة الحيض من نقصان في عنصر الحديد في الجسم، وبذلك فالعسل الأسود يمد الجسم بالحديد الذي يمنح الجسم القوة والصحة، كما أن الكالسيوم والمغنسيوم الموجود به يساعد على تمنع تخثر الدم، ويعمل على تخفيف تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.

زر الذهاب إلى الأعلى