صحة

فوائد مذهلة للسبانخ تحميك من الانتحار

السبانخ
السبانخ

كتب | هدير هشام

تعد الأمراض في حياتنا بمثابة الكوارث التي توقف حياتنا ويمكن الاعتماد على بعض المضادات الطبيعية للتخلص منها، وهي كما أشارت إليها الدكتورة شريفة أبو الفتوح استشاري تغذية عامة وجاءت كالتالي:

-تتنميز السبانخ بوجود بها العديد من المواد الغذائية في جسم الإنسان كالحديد والماغنسيوم اللذان يقويان الجهاز العصبي، ويؤثران على الخلايا لديه.

حتى تصبح قادرة على التفاعل مع الدماغ ويتبادلان الرسائل، ما ينتج عن ذلك تأثر المزاج بهذا التفاعل، كما يتوافر بها مادة تسمى السيروتونين تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية لدى الفرد، وتعمل على تحسينه لدى المصابين بالقلق أو الاكتئاب، وعندما تقل داخل الخلايا يزداد خطر الإصابة بآخر مستويات الكآبة، التي تدفع الفرد في التفكير بالانتحار.

– الخضروات ذات اللون الداكن مثل الهندباء نظرًا لاحتوائها على حمض الفوليك، الذي يعمل كمادة مضادة تحارب الضغط النفسي، وينصح بتناوله لكن بصورة منتظمة حتى لا يؤثر حمض الفوليك على نسبة الحديد الموجودة داخل الجسم، فهو قادر على تقليلها.

-يعد الفول الأخضر ضمن قائمة المضادات الطبيعية لمحاربة الأمراض النفسية، لاحتوائه على بروتينات تغذي أجهزة الجسم وعلى رأسها الجهاز المناعي.

حيث يعمل على تقوية المواد الدفاعية به وبالتالي تزداد مقاومة الجسم للأمراض النفسية، وتقل فرص الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق، كما يحمي الجهاز العصبي من الاضطرابات التي تصيبه.

-عند تناول الثوم باستمرار يساعد في التخلص من الأمراض النفسية، كما يحمي الجسم من مسبباتها، حيث يتضمن داخله مادة الكبريت التي تقوم بمحاربة المواد السامة.

كما تقوم بتقوية الجهاز المناعي لطرد هذه السموم، بالإضافة إلى مركب غذائي يسمى فلافونويد يقضي على الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالتوتر العصبي.

-يعد الزنجبيل مضاد طبيعي شديد التأثير على الجهاز العصبي، حيث يعمل من خلال المركبات الغذائية التي يتضمنها على تنشيط حركة سريان الدماء في مختلف أجزاء الجسم.

ومن ثم الحفاظ على معدلات عمل الجهاز العصبي، كما يعزز عمل الخلايا الدماغية نحو هذا الجهاز، وبالتالي تكون فرص الإصابة بالضغوط النفسية وتغيير المزاج العام للإنسان قليلة.

-يقاوم العسل بقوة الأمراض النفسية التي يعاني منها الإنسان نتيجة ضعف التغذية، حيث يعوّض الجسم عن المواد الغذائية التي يفقدها على مدار اليوم.

لذلك ينصح بتناوله يوميا قبل تناول وجبة الإفطار، كما أنه يعالج الالتهابات وبقية الأمراض العضوية الناتجة عن الضغوط النفسية، مثل الصداع المزمن ومرض السكري واضطرابات ضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى