مقالاتمقالات القراء

فوزي الدبيكي | يكتب : رحلة الموت المتكرر والضياع لشباب مصر

فوزي الدبيكي

لا تدعوا أحلامكم تقتلكم يا شباب مصر .

تغادر مراكب صيد متهالكة موانئ دمياط أو الإسكندرية وعلى متنها مهاجرون باتجاه إيطاليا أو اليونان، الغريب أن خلفية الشباب المهاجر بطرق غير شرعية «هناك شباب يتركون دراسة الطب والهندسة خلال الدراسة، وهم يعتقدون أن الجنة في أوروبا، حيث يرون اقرانهم الأقل تعليما سافروا إلى إيطاليا وغيرها من الدول الاوروبية واشتروا أراضي وسيارات وبنوا بيوت»، وأبراج سكنية 15 دور بالملايين .

ويلاحظ أن أولئك المهاجرين «يعلمون جيدا أنه من الممكن جدا أن يغرقوا» مضيفا أنه «يعرف شباباً خاضوا تجربة السفر أيضا حتى بعد أن غرق أشقائهم».

يتجمع الناس في سفينة متهالكة يرونها قبل أن يسافروا، ثم يترك أصحاب السفينة الركاب في عرض البحر أمام شواطئ أوروبا بنحو 2 كيلو متر ليخوضوا بقية المسافة سباحة حتى لا يتم القبض على أصحاب السفينة .

والصعوبات تبدأ بعد الوصول لإيطاليا فليس من السهل ان يجد المهاجر عملاً، خاصة في وضعه غيرالقانوني، مشيرا إلى أنه إذا كان لدى الشخص المهاجر أقارب هناك فقد يكون الوضع أفضل نسبياً.

و روى أحد الاشخاص المهاجرين  «حصل صاحب المركب على مبلغ 5 الف دولار كما قام صاحب المركب و اللذي احتجزني وسط مجموعة كبيرة من جنسيات مختلفة لمدة 12 يوما متواصلة في ظل سوء معاملة وأكل رديء»  .

ويستدرك قائلاً :«فوجئنا بأن صاحب المركب لن يسافر معنا، وقام بتدريبنا على قيادة المركب لعدة أيام وعلى إستخدام البوصلة، المركب كان عبارة عن مركب صيد متهالك من قطع خشب ومحرك فقط، وأجبرنا على عدم حمل أي شيء معنا داخل المركب وطلب منا النزول في البحر والسباحة حتى الوصول إلى البر بعيداً عن أنظار خفر السواحل» .

ويتابع: «ركبنا آملين في حياة أفضل، كما وعدنا أصدقاؤنا وأقاربنا بذلك. ومكثنا في البحر 17 ساعة ووصلنا فعلا للساحل الإيطالي وعمنا في البحر لكن السلطات الإيطالية اكتشفت أمرنا ورحلتنا إلى ليبيا ومنها إلى مصر» .

وهناك شباب اخرون ماتو فى وسط البحر وقبل ان يصلو الى شواطىء آوروبا .

والمحصلة فى النهاية اما الموت او الترحيل مرة اخرى الى مصر .

 

 المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الشرقية توداي، وإنما هو من رأي القارئ.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى