أخبار الشرقيةسلايد

قرار من رئيس الوزراء بشأن أزمة تجديد إجازات العاملين بالخارج من أبناء الشرقية

 

رئيس الوزراء

 

كتب | أحمد الدويري

أكد اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية أن القانون قام بتنظيم الأجازات الممنوحة للعاملين بالجهاز الإداري فهناك الأجازات الوجوبية والتي نص عليها القانون والدستور وتُمنح للموظف ولا يحق للسلطة المختصة التدخل فيها.

و تشمل رعاية الطفل ومرافقة الزوج للمرأة ومرافقة الزوجة للرجل ، وهناك الأجازات الغير وجوبية ولا تمنح للموظف إلا بعد موافقة السلطة المختصة طبقاً لحاجة العمل .

مشيراً إلى أن المحافظة تعاني عجزاً صارخاً في بعض التخصصات المختلفة والتي يتم فيها تجديد الأجازة للعاملين بها بالخارج لسنوات تخطت الــ 20 ، 25 عاماً  ونحن في أمس الحاجة إليهم للعمل داخل الجهاز الإداري مثل فئات « المهندسين – السائقين – عمال النظافة، وغيرهم ».

وأكد محافظ الشرقية أنه من غير المعقول أن تقف السلطة المختصة مكتوفة الأيدي حيال هذا الوضع الذي يترتب عليه ضرراً بالغاً لمصلحة العمل ويتسبب في تدني الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأوضح المحافظ أن غالبية العاملين بالخارج حصلوا على أجازات للسنة الــ 27 ، 28 مما تسبب في حجز الدرجات الوظيفية لحسابهم حتى الخروج على المعاش مما كان له الأثر السلبي في عدم تعيين شباب جدد بالجهاز الإداري.

وقال : هل من المعقول أن منظومة النظافة بحي ثان الزقازيق يوجد بها 33 معدة ولا يوجد إلا ثمانية سائقين فكيف يستقيم العمل ويعد هذا إهداراً للمال العام ويؤدي إلى تدني مستوى النظافة بالمحافظة.

لافتاً إلى أن المحافظة يوجد بها عجز في عمال النظافة وتقوم بالإستعانة بالعمالة الموسمية أجر مقابل عمل للإرتقاء بمستوى النظافة وتحسين البيئة مشيراً إلى أن الإدارات الهندسية تعاني عجزاً صارخاً في المهندسين ولا يوجد إلا  3  مهندسين مدني فقط ” خريجي كلية الهندسة” ويقوم بالإشراف على الإدارات الهندسية بمراكز ومدن المحافظة مؤهلات متوسطة مما يفتح باب الفساد وسوء مستوى تقديم الخدمة..

وأضاف المحافظ أنه رغم ذلك لا يتم تعميم عدم تجديد الأجازات على الجميع ولكن على الفئات التي نحتاجها فقط مشيراً إلى أن الأجازات الغير وجوبية يحكمها صالح العمل .

وأكد محافظ الشرقية أننا لسنا على عداء مع أحد ونسعى لضبط منظومة العمل والإستفادة من كافة التخصصات للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين مستوى الأداء طبقاً للقانون وأن جميع أبنائنا العاملين بالخارج من أبناء الشرقية لا نقبل الضرر بهم ونسعى للحفاظ على إستقرار أوضاعهم الأسرية والإجتماعية .

قرار من رئيس الوزراء بشأن أزمة تجديد أجازات العاملين بالخارج من أبناء الشرقية

 

وبناءاً على ذلك وجه المهندس «شريف إسماعيل» رئيس مجلس الوزراء بعقد إجتماع مصغر يضم اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية والأستاذ محمد سعفان وزير القوى العاملة و السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية وذلك بمقر وزارة القوى العاملة لبحث ومناقشة ملف تجديد الأجازات للعاملين بالخارج لإيجاد الحلول المُثلى لإتخاذ القرار المناسب لحل المشكلة والتغلب عليها مع مراعاة صالح العمل .

وأسفر الإجتماع عن خروج اللجنة الوزارية المُشكلة بتوصيات للتصديق عليها من المهندس رئيس مجلس الوزراء تُرضي جميع الأطراف وسيتم الإعلان عنها فور التصديق عليها من رئاسة مجلس الوزارء .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى