أخبار الشرقية

«قضايا حرجة في الجهاز الهضمي والكبد» مؤتمر بطب الزقازيق في نسخته السابعة

حرجة في الجهاز الهضمي والكبد» مؤتمر بطب الزقازيق في نسخته السابعة

كتب | أحمد سمير ، جهاد عبدالله

نظمت وحدة الجهاز الهضمي والكبد قسم الباطنة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، أمس الأربعاء، مؤتمر بعنوان «قضايا حرجة في الجهاز الهضمي والكبد» في نسخته السابعة، وذلك على مدار يومين بحضور كلا من الدكتور «خالد عبدالباري» رئيس الجامعة، والدكتور ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، والدكتور «عاطف البحراوي» عميد الكلية، والدكتور خالد بيومي وكيل الكلية للدرسات العليا، والدكتور محمد عبدالعال رئيس الجامعة الأسبق، ولفيف من الرؤساء السابقين لقسم الباطنة

وقال الدكتور «وليد عبدالفتاح» أستاذ مساعد الباطنة بكلية الطب بالجامعة، في تصريح لـ «الشرقية توداي» أن المؤتمر سيتناول كافة الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي والكبد، ومناقشة أحدث الأبحاث العلمية الخاصة بتلك الأمراض، لرفعة شأن الأطباء بمحافظة الشرقية والمحافظات المجاورة.

وأضاف «عبدالفتاح»: المؤتمر يتضمن جلسات لمناقسة الأمراض التي يواجهها الأطباء في هذا التخصص مثل حالات استسقاء البطن الغير قابلة للعلاج، كما سيتم مناقشة مرض تضخم الطحال وتآكل مكونات الدم وطرق علاجه.

ومن جانبها قالت الدكتورة «سحر زغلول» أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة الزقازيق، ورئيسة المؤتمر، سيتم تناول العلاجات الحديثة لفيروس «سي» والمضاعفات الناتجة وحالات الانتكاسة، بالإضافة إلى الحديث عن المناظير الجديدة واستخدامتها، كمنظار الموجات فوق الصوتية.

وقال الدكتور «هاني محمد الصادق» أستاذ مساعد الجهاز الهضمي والمناظير، مناقشة المؤتمر التطور الملموس بوحدة المناظير بقسم الباطنة، وتناول الطرق الجديدة لعلاج العديد من الأمراض بالمنظار، وتناول المضاعفات التي تحدث عقب إجراء العملية، مضيفًا: المؤتمر في يومه الثاني أهم الملفات الشائكة والتي تخص علاج مرض الإلتهاب الكبدي الوبائي بي وسي.

وأكد «الصادق» أنه من المقرر أن يلقي الدكتور «محمد عبدالعال» محاضرة في اليوم الثاني للمؤتمر، عن كل ما هو جديد في التعامل مع مرضى فيروس سي، ومناقشة أغلب المضاعفات التي قد تحدث أثناء تناول العلاج مثل حالات الأورام الكبدية ومعرفة السبب وراء ذلك.

وأضاف أن المؤتمر يشهد إقبال ملحوظ من شباب الأطباء من مختلف التخصصات لحرصهم على الاستفادة من وقائع المؤتمر، وفي نهاية حديثه، طمأن الدكتور «هاني الصادق» الملايين من مرضى الإلتهاب الكبدي الوبائي في مصر، موضحًا أن هناك العديد من المستجدات لعلاج المرض، ووجود نجاحات غير مسبوقة في علاج الحالات المستعصية والحالات التي حدث لها انتكاسة علاجية، قائلاً: نطمح في غد خالي من «فيروس سي» في مصر.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى