أخبار العالم

تحذيرات من حدوث كارثة بشرية بسبب حرارة أغسطس الشديدة

شهر أغسطس
طقس شهر أغسطس

كتبت | هدير هشام

يمثل شهر أغسطس قمة فصل الصيف في المنطقة المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي والتي تقع مصر فيها.

وعلى الرغم من بدء ساعات النهار في التناقص بعد رحيل أطول أيام العام، إلا أن شهر أغسطس يميل لأن يكون أشد شهور العام حرارة.

ويعد شهر أغسطس هو الشهر الثامن بحسب التقويم الجريجورى الميلادي، ويسمى هذا الشهر « آب»

في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا.

وسمى شهر أغسطس بهذا الاسم تخليدًا للإمبراطور الروماني أوغسطوس، ويقال أنه خلال فترة حكمه، قام مجلس الشيوخ بإضافة يوم إلى هذا الشهر تكريما للإمبراطور تم أخذه من شهر فبراير، فأصبح عدد أيامه ٣١ يومًا.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأحد

ولهذا شهر  أغسطس له سمات مصاحبة لشدة حرارته ورطوبته ومنها أن الأزهار تكون طويلة النمو فيه، والحقول أكثر بهجة وإشراقًا، وتكثر حشرات الحقول والغابات أكثر من أي شهر آخر ، وتستعد بعض الطيور المهاجرة لرحلة العودة إلى الجنوب بحلول شهر أغسطس.

ونجد أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن الآثار الحالية والمستقبلية للتغير المناخي على الإنسان والمجتمع سلبية وستظل سلبية بصورة سائدة.

حيث تشير التنبؤات إلى أن الأعوام المقبلة ستشهد تزايدًا متوقعًا في درجات الحرارة ، نظرًا لعملية التغير المناخي الكبير الذي يرتبط في جذوره بطبيعة النشاط البشري والصناعي.

وكذلك بمفهوم التنمية المستديمة، الأمر الذي ينذر بحدوث كارثة بشرية إذا لم تتم مكافحة التلوث من خلال وضع قوانين وضوابط تقلل من حجمه وتعمل على إعادة التوازن لمدخلات النظام البيئي ٠

وأكدت دراسة علمية حديثة أن الموجات الحارة لها تأثير كبير على عمل الفرد وإنتاجه، إذ أنها تجعل تفكيره أبطأ مما يؤدي إلى فقدان التركيز وتشتت الانتباه.

وتشير الدراسة إلى أن الحرارة المرتفعة لا تؤثر على البالغين فحسب، وإنما تؤثر على الأطفال أيضا وإن كانوا يتمتعون بصحة جيدة.

ومن جانبه تتفاوت درجات موجات الحر من بلد لآخر، فتجاوز 30 درجة مئوية في مصر و الدول الواقعة جنوب أوروبا كإسبانيا وإيطاليا واليونان ليست مستوى استثنائيا، فيما تكون في دول مثل بريطانيا أو إيرلندا وألمانيا ليست عادية على الإطلاق.

حيث أنه من النادر أن تتجاوز درجات الحرارة في شهر يونيو عشرين درجة مئوية ، وقد سجلت هذا العام ارتفاعا غير مسبوق لم يحدث من عقود ماضية ، بتخطيها في شهري يوليو وأغسطس حاجز 40 درجة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى