تقارير و تحقيقاتسلايد

كارثة بيئية .. ترع فاقوس تتحول إلى بؤر تلوث‏

33

تقرير | ثروت القرم

تعانى الأراضي الزراعية في مركز فاقوس من العطش بسبب ندرة المياه وعدم وصولها لنهايات الترع بعد أن تحولت المجارى المائية إلى مستنقعات ومقالب للقمامة ومدافن للحيوانات النافقة .

ففى قرية «إكياد القبلية» تشققت الاراضي وجفت الزراعات واضطر المزارعون إلى ري أراضيهم من مياه الصرف الصحي بما يشكله ذلك من خطر على الأرض والزرع والإنسان .

و أرسل الأهالي عشرات الشكاوى إلى قسم شئون البيئة بمجلس مدينة فاقوس ، يتضررون فيها من توصيل الصرف الصحي على ترعة «إكياد القبلية» ، حتى أصبحت معظم مياهها من الصرف الصحي ، و لم يحرك مسئولو القسم ساكنا .

يقول «عماد علي محمد» احد الأهالي ، إن الزراعات أصبحت الآن ملوثة بسبب كارثة الصرف الصحي في الترعة الوحيدة التي تروي منها الأرض الزراعية، وتشرب منها الماشية.

وأضاف أن الأرض تتعرض للبوار المتعمد بسبب جفاف الترعة وصب كميات من مواسير الصرف الصحى بالمنازل في الترعة مباشرة علاوة على أنها تحولت إلى مقلب للقمامة .

وقال إن الأهالي تقدموا من قبل بشكاوى لمدير إدارة ري غرب فاقوس لإنقاذ الأرض فى زمام الترعة من خطر الري بالصرف الصحي المخلوط بمياه الترعة ووعد بحلها فورا و رغم مرور عدة أسابيع لم يتم إزالة أسباب الشكوى حتى الآن ! .

و في قرية «كفر العدوي» تواجه الترعة المغطاة بالقرية هناك تعديات من أصحاب المنازل المطلة عليها ، حيث يقدم العديد منهم على إلقاء مياه الصرف الصحي مباشرة في الترعة .

يقول الكابتن «إيهاب العدوي» أحد الأهالي و القائم على تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية ، بعد التشغيل التجريبي لخط الصرف الرئيسي أصبح لزاما علينا إزالة تلك التعديات للحفاظ على المشروع لأنها أيضا تسببت في زيادة الرواسب الصلبة بالترعة و التي أصبحت تعيق وصول المياه للأراضي .

مؤكدا ، على أنه تم مخاطبة اللواء «سامي سيدهم» نائب المحافظ ، والاتفاق على نزول لجنة من مجلس المدينة و إدارة ري شرق فاقوس و شئون البيئة خلال أيام لحصر التعديات على الطبيعة و انذار المخالفين بإزالة التعديات فورا و إلا سيقعون تحت طائلة القانون التي لا ترحم من يتعدى على النيل .

و بنظرة على باقى المصارف و الترع بالمركز نجد أن «بحر أبو الأخضر» بداية من قرية «كفر العلماء» مرورا بمدينة فاقوس ووصولا إلى قرية «قنتير» يعاني هو الآخر من التعديات المباشرة من أصحاب المنازل المطلة عليه و أصحاب جرارات الكسح و الذين يلوثون مياهه بالصرف الصحي ، و يستصرخ البحر المسئولين لحمايته من الملوثات المميتة التي أصبح يعج بها و التي جعلته يتحول إلى قاتل صامت .

وطلب الأهالي تدخل اللواء «خالد سعيد» ، محافظ الشرقية ، لإزالة كافة مواسير الصرف الصحي التي تصب مياهها في الترع و زيادة عدد المناوبات لا سيما و نحن في موسم زراعة الأرز الذي يحتاج للمزيد من المياه .

22
11

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى