عالم السيارات

كيف تحافظ على محرك سيارتك؟

%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83 %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9

قليلا ما يتلف الموتور الخاص بالسيارة، ولكن عند تلفه يتكلف صاحبه مبالغ باهظة بداية من الأموال المنفقة عليه وصولا بالميكانيكي وشراء المتطلبات الجديدة للموتور، وتقدم «الوطن» نصائح للمحافظة على محرك سيارتك باتباع خطوات للمحافظة على المحرك والذي يجعله بحالة جيدة.

1- التأكد من نظام عملية التبريد الخاص بالمحرك «الرادياتير، الثيرموستات، طلمبة المياه» وأسهل طريقة التأكد من وجود مياه داخل الرادياتير ويفضل استخدام المياه الخضراء.

2- تغيير الزيت بانتظام، لما له من عامل أساسي للمحرك ويحافظ على كفاءة المحرك ويمنع احتكاك معادن المحرك ببعضها ويحافظ على درجة حرارة المحرك ويجب تغييره باستمرار للحفاظ على جودة المحرك.

3- الحرص على تغيير فلتر هواء المحرك، ويعتبر الهواء عاملا أساسيا للمحرك لكي يعمل جيدا ويجب أن يصل هواء للمحرك بشكل منتظم بدون عوائق والتاكد من نظافة فلتر الهواء لمنع وصول الأتربة للمحرك بسهولة وعدم تعرضه للانسداد.

4- ملء السيارة بالوقود قبل أن يفرغ، حيث إنه وعندما يقل الوقود بالسيارة يتم سحب الوقود المتبقي من قاع الخزان والذي يمتلئ بالرواسب بعد عدة سنوات ويؤدي لضرر المحرك، ويعمل فلتر الوقود منع وصول الرواسب للمحرك ويجب تغيير فلتر الوقود باستمرار للحافظ على المحرك.

5- الاهتمام بتغيير سيور المحرك ويعتبر العامل الأساسي في تشغيل بعض أجزاء المحرك.

6- الوقوف المتكرر يقلل من جودة وعمر المحرك، ويجب على بعض سائقين السيارات تفادي الأماكن المزدحمة.

7- الاهتمام بفحص البوجيهات والأسلاك، وتعتبر البوجيهات عاملا أساسيا للمحرك لأنها تشعل الوقود داخل أسطوانات المحرك وبالإضافة لأسلاك الكهرباء.

8- متابعة لون العادم الخارج من السيارة، حيث يختلف لون العادم من السيارة ما بين الأسود والأبيض وكل لون يعبر عن عطل معين، واللون الأسود يدل على زيادة نسبة الكربون ويوجد خلل في عملية الاحتراق، أما اللون الأبيض فهو يعبر عن وجود خلل بالمحرك أي الأسطوانات الداخلية به.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى