أخبار العالم

لذوي الاحتياجات الخاصة.. كيف تحصل على سيارة مُجهزة مُعفاة من الجمارك؟

%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9

“سيارة طبية مجهزة ومعفاه من الضرائب”.. هيّ إحدى الخدمات التي تقدمها الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة، لكن الحصول عليها يستوجب عدة شروط تجعل صاحبها مستحقًا لتلك السيارة.

وينشر مصراوي الشروط الواجب توافرها لكي تحصل على السيارة وفقا للقرارات واللوائح المنظمة، حيث تنص المادة 295 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 73، أنه لا يجوز الترخيص لذوي العاهات إلا بقيادة سيارة مجهزة تجهيزًا طبياً خاصًا يزيل آثر هذه الإعاقة، كما يجب ألا تكون هذه الإعاقة من الشدة بحيث لا تُمكن صاحبها من قيادة أى نوع من أنواع السيارات، وألا تكون طفيفة بحيث لا تستدعي استعمال سيارة مجهزة وحالة صاحبها من هذه الناحية تمكنه من الحصول على سيارة خاصة، وألا تكون غير قابلة للتجهيز مثل كف الإبصار، وأخيرًا توافر شرط القيادة بآمان لنفسه وللغير.

ويشترط قرار وزير المالية رقم 182 لسنة 82، أن تكون السيارة مجهزة تجهيزا طبيا خاصا تتناسب وحالة المريض الصحية، وأن تكون من النوع الصغير؛ بحيث لا تزيد قوة محركها عن 4 سلندر ولاتزيد سعة المحرك عن 1500 سم3، وكذلك أن يقود صاحب الإعاقة السيارة بنفسه، وتقديم تقرير من المجلس الطبي العام يحدد نوع الإصابة ومدى احتياج المريض لسيارة مجهزة ونوع التجهيز المطلوب، وكذا تقديم بحث اجتماعي من وزارة الشئون الإجتماعية يوضح قدرة المريض على الإنفاق على السيارة.

والمستندات المطلوبة هيّ: بطاقة رقم قومي سارية، عدد 2 صورة شخصية، أصل المؤهل، فك الحظر لمن سبق له الحصول على سيارة مجهزة، وتقدم طلبات الحصول على سيارة مجهزة للمعاقين بمقر المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة.

وتُشكل لجنة بالإدارة العامة للمجالس الطبية بالقاهرة وأخرى بالمجلس الطبي العام بالإسكندرية؛ لاستلام طلبات الحصول على سيارات مجهزة معفاه من الجمارك، وفتح ملفات بعد استيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة وتسديد الرسوم المقررة، وكذلك تحديد جلسات لمناظرة طالبي السيارات، وذلك تحت إشراف اللجنة المشكلة بقرار وزير الصحة رقم 431 لسنة 78 وبالتشكيل المحدد بذات المادة وعلى اللجنة المختصة تحديد الحالة الصحية للمعوق وتحديد نوع الإعاقة ومدى حاجته لسيارة مجهزة تجهيزا طبيا خاصا، وإبلاغ مصلحة الجمارك وإدارة المرور المختصة بما انتهى إليه قرار اللجنة.

وقال الدكتور الدكتور عماد كاظم، مدير الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، إنه تم توقيع الكشف الطبي على 980 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة طالبي الترخيص لسيارات مجهزة، خلال الأسبوعين الماضيين فقط بمحافظات الجمهورية، ويتم الموافقة على طلبهم طبقًا للقرارات الوزارية في هذا الشأن.

 

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى