صحة

لعبة أطفال تدمر صحة ابنك وتعرضه للنزيف

%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9 1

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عدة مواد مصورة، تحذر من خطورة استعمال لعبة “سبينر”، وهي آلة معدنية لها 3 محاور، ويتوسطها زر التشغيل، ليجعلها تلتف حول نفسها وتدور بعيدا.

وتضمن الفيديو الأول إجراء عملية بإحدى المستشفيات لطفل لا يتجاوز عمره الـ10 سنوات،  لإزالة الخاتم الذي علق في يده بسبب تلك اللعبة، مستعينين بـ”صاروخ كهربائي”، ليتكرر نفس الحادث مع طفل عمره 4 سنوات.

وحذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، من لعبة الأطفال المعروفة باسم “Fidget spinner”.

وأشار الناظر، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى أن هناك نوعين من هذه اللعبة، النوع الأول مزود بلمبات إضاءة “ليد”، ويعمل ببطاريات ليثيوم، والثاني بدون إضاءة، محذرا من السماح للأطفال الصغار باللعب بالنوع الأول، بسبب احتمال تعرض الأطفال الصغار لنزيف داخلي حاد قد يودي بحياتهم في حالة وضع تلك الألعاب في الفم وقضمها.

وفي سياق متصل، أكد استشاري الأمراض الجلدية، أن العديد من الدول بدأت في سحب هذه النوعية من الأسواق لخطورتها على الأطفال، التي يمكن أن تُسبب إصابات بالغة بجميع أرجاء الجسم، نظرا لسُمك تلك الألعاب.

يذكر أن سيدة أمريكية  تدعى “كاثرين هيتينجر”،  هي من صممت تلك اللعبة بهدف الترفيه عن ابنتها، عندما كانت تبلغ 7 سنوات في أوائل التسعينيات،

وسافرت هيتينجر، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لتتمكن من الحصول على براءة الاختراع في 1997، بعدها تقاعدت مع  شركة “هاسبرو” لإنتاج وبيع لعبتها، ولكن الشركة توقفت عن إصدار هذا الابتكار في 2005.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى