منوعات

لعشاق القهوة…هل تسبب الوفاة؟

 

القهوة
القهوة

كتبت | هدير هشام

ترغب الحكومة السويسرية التخلص من مخزونها الاحتياطي من القهوة بعد إعلانها أن القهوة ليست ضرورية من أجل بقاء الإنسان، وبدأت سويسرا بتخزين احتياطي من القهوة بين الحرب العالمية الأولى والثانية خوفًا لحدوث أي نقص محتمل.

واستمر الأمر في العقود التالية للتصدي لأي نقص في القهوة ناتج عن الحروب أو الكوارث الطبيعية أو الأوبئة، كما تأمل الحكومة السويسرية الآن في إنهاء ممارسة الاحتفاظ بمخزون احتياطي من القهوة في أواخر عام 2022.

كما يقدر المخزون الاحتياطي من القهوة لدى سويسرا بـ15300 طن، وهو ما يكفي احتياجاتها ثلاثة أشهر،  وقالت الحكومة السويسرية إن القهوة ليست ضرورية من أجل الحياة ولهذا لا داعي لوجود مخزون احتياطي.

وقال المكتب الفيدرالي لإمدادات الاقتصاد الوطني القهوة لا تكاد تحتوي على أي سعرات حرارية ولهذا لا تساهم، من المنظور الفسيولوجي، في تأمين الغذاء للإنسان.

كما أعلنت الحكومة الخطة حتى يعلق عليها المواطنون، وسيتم إعلان القرار النهائي في نوفمبر لكن هذه الخطة لا ترضي الجميع.

وتقول مؤسسة ريزرف سويس التي تشرف على احتياطيات سويسرا الغذائية، إن 12 من بين 15 شركة تخزن القهوة في البلاد تريد الاستمرار في ذلك.

وأضافت المؤسسة، في رسالة اطلعت عليها وكالة رويترز للأنباء، اعتبار السعرات الحرارية العامل الرئيسي في تقييم ما يعد غذاء رئيسيا لا ينصف القهوة.

ويذكر أن السويسريون من عشاق القهوة، حيث يبلغ معدل استهلاك الفرد تسعة كيلوجرامات من القهوة في العام، وذلك وفقًا لمنظمة القهوة العالمية.

ويبلغ هذا ثلاثة أمثال ما يستهلكه البريطانيون من القهوة، حيث يبلغ معدل استهلاك الفرد للقهوة في بريطانيا 3.3 كيلوجرامات.

زر الذهاب إلى الأعلى