أخبار العالم

لفظ خارج في عدد السبت من الأهرام

لفظ خارج في عدد السبت من الأهرام

وقعت جريدة الأهرام الصادرة صباح اليوم السبت، في خطأ مطبعي، ورد في صفحة تحقيق “السبت” التي يحررها الصحفي عزت السعدني، إذ ورد في التحقيق الذي حمل عنوان “قال لي الشيطان” لفظ يدل على المعاشرة الجنسية، ورغم أن للفظ أصل في اللغة، إلا أنه بات ذات مدلول سيئ، نظرا لتطورات اللغة التي تعتبر اللفظ حاليا “خارجًا”.

وجاء الخطأ المطبعي في نهاية الفقرة الرابعة من التحقيق، وتحديدًا لكلمة “تتناكح” فكتبت الكلمة لكن تم وضع مسافة بين حرفي الكاف والحاء، وهو ما أنتج لفظا يعد حاليًا واحدًا من أكثر الألفاظ بذاءة.

وليست واقعة الأهرام هي الأولى، وإنما تكررت من قبل في أكثر من جريدة، فوفقًا لما جاء في كتاب “ذكريات عارية” للدكتور السيد أبو النجا، والصادر عن دار المعارف عام 1974، فهناك العديد من الأخطاء التي وقعت فيها الصحف، خاصة في الإعلانات، منها على سبيل المثال: الإعلان الذي أراد نشره سمعان صيدناوي، صاحب محلات صيدناوي الشهيرة، وكان الإعلان عبارة عن جملة “أكبر معرض في مصر”، غير أن ما نشر هو نفس الجملة لكن بدون النقطة فوق حرف الضاد.

ويذكر أيضا أبو النجا، خطأ آخر عندما قررت إحدى الصحف الإعلان نفسها باعتبارها أوسع الجرائد انتشارًا، غير أن الخطأ المطبعي بدَّل حرف العين خاءً فنشر الإعلان بصيغة “أوسخ الصحف انتشارًا”.

unnamed (11)

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى