صحة

للأمهات المستجدات.. تعرفى على طرق التعامل مع الطفل بعد الولادة مباشرة

طفل لسه مولود

تنتظر الأم الحامل مولودها بفارغ الصبر، لكن فى أغلب الأحيان لا تعلم الأم كيفية التعامل مع طفلها الرضيع، وقد يتسبب ذلك فى حدوث بعض المشاكل، لذا يجب على الأم الحامل أن تكون على دراية فى التعامل مع طفلها بعد ولادته.

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، إنه فى فترة الحمل تكون تغذية الطفل عن طريق الحبل السرى، أما بعد الولادة تكون تغذية الطفل عن طريق الرضاعة، فهى الغذاء المتكامل الذى يجب أن يعتمد عليه الطفل، ويجب أن تكون تغذية الأم تغذية سليمة لكى تعطى الطفل كفايته من اللبن، وتكون الرضاعة لفترة 10دقائق كل 2إلى 3ساعات، ويجب بعدها أن يتجشأ الطفل جيدا ليطرد الهواء من معدته ويتجنب المغص.

ويوضح د.”رفيق” أنه يجب على الأم أن تتابع وزن الطفل أسبوعيا، لكى تتأكد أن نمو الطفل سليم، فعادة يزيد الطفل فى أول ثلاثة شهور 200جم فى الأسبوع، وثانى ثلاث شهور 120جم فى الأسبوع، وثالث ثلاثة شهور 80جم أسبوعيا، ثم رابع 3شهور 40جم أسبوعيا.

كما يشير د.”رفيق” إلى أنه يجب على الأم أن تقوم بإعطاء طفلها حماما يوميا فى فترة الصيف، وأن تكون ملابسة مناسبة قطنية حسب حرارة الجو، ويجب على الأم أن تضع الطفل على ظهره بعد الرضاعة لكى يتنفس جيدا، ناصحا الأم أن تعرف جيدا سبب بكاء طفلها كل مرة لكى تتمكن من التعامل معه.

ويستكمل أنه إذا كان الطفل يبكى ويثنى رجليه فيكون المغص هو السبب فى ذلك، فإذا كان يبكى فقط فيكون السبب إما الجوع أو تكون حفاضته مبلله، لذا يجب على الأم تغيير الحفاضة كل 3 ساعات وتنظيف منطقة الحفاضة بالماء.

وينصح طبيب الأطفال الأم بالمتابعة الأسبوعية مع طبيب الأطفال لمتابعة طفلها الرضيع وخصوصا بعد الولادة حتى 4شهور، لتأكد من نمو طفلها، ومتابعة وزنة وتطوره العصبى السليم، ويتم إعطاؤه التطعيمات فى ميعادها الصحيح، لكى تتجنب إصابة الطفل بالأمراض المعدية.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى