علوم و تكنولوجيا

لمقاومة ارتفاع حرارة الجو .. خبراء التغذية: تناول الفاكهة والأطعمة المسلوقة يساعد على الإحساس بالبرودة والإقلال من العطش

الخضاارجاء فصل الصيف هذا العام حاملا معه ارتفاعًا غير معتاد فى درجات الحرارة، يفقد معها الجسم كميات كبيرة من المياه. وهنا يوصى خبراء التغذية علي ضرورة تناول أطعمة تساعد على مقاومة الجسم لحرارة الجو.

الدكتور عمرو مطر، رئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية، يؤكد أن الطعام في فصل الصيف يجب أن يحتوي علي أغذية مرطبة كالخضروات الطازجة وأهمها الخيار حيث أنه يعمل علي الإقلال من الإحساس بالعطش، وكذلك الفاكهة والسلاطات كسلاطة اللبن مشيرًا إلي اهمية تناول الثوم نيئا حيث أنه يعد مرطبا للجهاز الهضمي.

ويشدد علي اهمية تناول الوجبات التي تحتوي علي كميات كبيرة من المياه كالسبانخ والملوخية لخلوهما من الدهون والإكثار من تناول الأكل مسلوق مما يعطينا إحساسًا بالبرودة والبعد عن تناول الأكلات الدسمة كالمكرونة في الفرن لأنها تعطي سعرات حرارية عالية، مما يشعرنا بالتوتر والضيق، وينصح بتناول الأكلات الخفيفة كالفاصوليا المسلوقة مع البصل والليمون حيث إنها من الوجبات الصيفية المثالية.

ويحذر من تناول الأكلات الحريفة في فصل الصيف لأنها تسبب من الالتهابات والإحساس الدائم بالعطش بالإضافة إلي ضرورة التقليل من تناول الألياف كالجرجير تجنبا لأرهق المعدة كذلك الابتعاد قدر الأمكان عن تناول الأملاح ووضعها مباشرة علي الطعام.

وتحذر الدكتورة لبني الحديدي استشاري التغذية العلاجية بمعهد التغذية من تناول الطماطم والباذنجان والفلفل الحار والحمضيات والبهارات الحارة والملح والخل واللحوم الحمراء بكثرة وتفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية لسهولة هضمها مع شرب السوائل بكثرة.

وتؤكد أن الأطعمة المقلية أو الناشفة تحتاج إلي شرب سوائل بكثرة أما الخضار المطبوخ يحتوي علي كميات كبيرة من المياه فيقلل نسبة الإحساس بالعطش، مشيرة إلي أن فاكهة الصيف تعطي الاحساس بالانتعاش وترطيب حرارة الجسم خاصة البطيخ لانه يعطي الجسم سعرات حرارية عالية ويخلصه من الحرارة لاحتوائه علي فيتامين a ، بالإضافة الي انه يقوي جهاز المناعة.
وتنصح بتناول التفاح الأخضر والجوافة والشمام والخوخ وسلطة الفاكهة مع الأقلال من تناول التين والبلح والعنب والمانجو وإلي جانب الفاكهة يمكن تناول الجيلي والمهلبية والأرز باللبن لأنه يساعد على الإحساس بالترطيب.

وتضيف ان تناول الاكلات المثلجة بكثرة كالايس كريم له اضرار علي الحلق واللوزتين خاصة للاطفال الصغار وتري أن فصل الصيف يعد فرصة مثالية للتخلص من السمنة وتقليل دهون الجسم لكثرة التعرق وشرب الماء بكثرة؛ لذلك يجب تناول المواد التي تحتوي علي البروتينات والهيدروكربونات والفيتامينات كالخضار والفاكهة والعصائر الطبيعية والإكثار من تناول البرتقال كذلك الإكثار من تناول الأسماك بجميع أنواعها لسهولة هضمها.

وتحذر من تناول المشروبات الغازية؛ لأن لها آثار سلبية عديدة علي الجسم وتزيد الوزن.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى