صحة

لهذه الأسباب عليك علاج آلام الكتف الشديدة بشكل سريع

 

29301592

 

 

في بعض الأحيان تهاجم الكتف آلام شديدة دون سقوط أو حادث أو حمل أغراض ثقيلة. وإذا لم تتلاشى الآلام تلقائيًا، وتسببت في الحد من حرية الحركة، يجب استشارة الطبيب على الفور لأنها قد ترجع إلى تآكل مفصل الكتف، ما قد يستدعي الخضوع للجراحة.

وقال البروفيسور ماركوس شايبل، مدير قسم جراحات الكتف بمستشفى شاريتيه بالعاصمة الألمانية برلين، إن أسباب تآكل مفصل الكتف غير معلومة على وجه الدقة، لذا لا يمكن الوقاية منه، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف أن أعراض تآكل مفصل الكتف تتمثل في آلام مبرحة عند القيام ببعض الأنشطة مثل ارتداء جاكت بسرعة أو محاولة وضع كتاب على الرف العلوي، مع استحالة النوم على الكتف، الذي تهاجمه الآلام، بالإضافة إلى محدودية الحركة.

وأكد البروفيسور الألماني أنه كلما كان العلاج مبكرًا، أمكن السيطرة على الآلام وتخفيف المتاعب، مشيرًا إلى أنه لا يمكن الشفاء بشكل تام.

وعند الشعور بألم في مفصل الكتف للمرة الأولى، يتعين على المصاب متابعة حالته بضعة أيام، وفي هذه المرحلة يمكن اللجوء للمسكنات لتخفيف الألم.

ولتسريع تأثير المسكن تنصح الصيدلانية الألمانية أورزولا زيلربيرج بتعاطي القرص قبل وجبة الطعام مع كوب كبير من الماء، كما يتعين عدم تعاطي المستحضر لأكثر من أربعة أيام دون استشارة طبية.

وإذا لم تهدأ الأعراض، لا بد من الذهاب إلى الطبيب.

ويفحص الطبيب بشكل شامل مفصل الكتف. وإذا شخص تآكل مفصل الكتف، يتم في البداية إجراء محاولات لتخفيف الأعراض عن طريق الأساليب التحفظية، كالعلاج الطبيعي مع تمارين مناسبة في المنزل، بالإضافة إلى المسكنات واللاصقات الطبية.

ومن جانبه، أشار اختصاصي العلاج الطبيعي فيم يانسن إلى أن المسار الدقيق للعلاج يُحدد وفق كل حالة مرضية على حدة، ولا توجد وصفة عامة وشاملة للعلاج، مؤكدًا أن الهدف من العلاج دائماً هو تحسين وظائف مفصل الكتف، والحد من قيود الحركة أو إبطاء تطور التآكل وتخفيف الألم.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى