أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

مأساة الطفلة «ريتاج» ابنة أبوكبير فقدت البصر والنطق بسبب الإهمال الطبي

الطفلة ريتاج.. فقدت البصر والنطق بسبب غياب ضمير الطبيب 5

تقرير | إسراء خطاب

فقدت الطفلة «ريتاج» التى لا تتجاوز 6 سنوات، حاستى البصر والنطق، بعدما كانت زهرة تنمو بين أسرتها وكانوا يتمتعون بثرثرتها وشقاوتها، وذلك نتيجة خطأ طبى من طبيب لا يوجد لديه رحمة وضمير.

كانت ريتاج تلعب مع شقيقتها أمام شقتهم التى تقع فى الدور الثالث ثم وقعت من على السلم، فأسرع والدها بنقلها إلى مستشفى أبو كبير العام، قامت المستشفى بعمل إشاعات للطفلة وبعدها تم تحويلها إلى مستشفى الأحرار بالزقازيق.

بعدما دخلت مستشفى الأحرار وجدوا فى النبطشية طبيب المخ والأعصاب «و.خ»، قال الطبيب للأستاذ «كريم السيد» والد ريتاج إن ابنته سوف تموت بالمستشفى لذلك طلب من والدها بأن يجرى لها عملية خارج الأحرار، وبالفعل حوله إلى مستشفى خاص وترك النبطشية.

وطالب الطبيب من كريم دفع مبلغ 25 ألف جنية مصاريف العملية من بنج وغيره، ولكن والد الطفلة لم يمتلك ذلك المبلغ، لذلك أمره الطبيب بالتسول لإنقاذ حياة ابنته.

أجرت ريتاج العملية، فطالب والدها الطبيب بأن يعيدهم إلى مستشفى الأحرار مرة أخرى، لأن مصاريف المستشفى الثانية أكثر من طاقته حيث تتكلف الليلة الواحدة 3500 جنيه، ولكن الدكتور رفض بحجة أن الأحرار ليست بها عناية وأن حياة الطفلة ستكون بخطر هناك.

ظلت الطفلة داجل المستشفى 20 يوم بعدها سمح الطبيب بخروجها، ولكن والدها شعر بالقلق على صحتها، لذلك ذهب بها إلى مستشفى صيدناوى، على أساس إنها أصبحت بحال أفضل ولكن تحتاج إلى بعض التغذية الصحية داخل المستشفى.

داخل مستشفى صيدناوى إكتشف والدها إن ابنته تحتاج إلى عملية أخرى، لأن الأولى خاطئة وتسببت فى إلتهابات وتراكم مياه داخل دماغ الطفلة، وبعدها تبين أن الطفلة فقدت القدرة على النطق والنظر، مما اضطر الدكتور «و.خ» بتقديم عرض على أهل ريتاج، وهو أن يأخذ الطفلة ويتكفل بعلاجها بشكل كامل على نفقته الخاصة.

رفض «كريم» عرض الطبيب حتى لا يتحمل ذنب غيره يقع تحت رحمة طبيب فاشل وتتكرر مأساة ريتاج مرة أخرى، وأوضح أن الناس الفقراء والمساكين (على قدهم) فقط هم مَن يذهبون إلى مثل هذا الطبيب والمستشفيات العامة، أما الناس المقتدرة تذهب بشكل مباشر إلى المستشفيات الخاصة.

اضطر والد الطفلة إلى تحرير محضر ضد الطبيب الذى أجرى العملية لابنته بمستشفى خاص، وحمل المحضر رقم 7295 لسنة 2017  بقسم ثان الزقازيق، وتم إخطار النيابة العامة. ختم كريم حواره مع الشرقية توداى قائلاً: «حرام لما واحد زى ده يقعد يشرح فى المسلمين كده حسبي الله ونعم الوكيل».

الطفلة ريتاج.. فقدت البصر والنطق بسبب غياب ضمير الطبيب 1

الطفلة ريتاج.. فقدت البصر والنطق بسبب غياب ضمير الطبيب 2

الطفلة ريتاج.. فقدت البصر والنطق بسبب غياب ضمير الطبيب 3

الطفلة ريتاج.. فقدت البصر والنطق بسبب غياب ضمير الطبيب 4

زر الذهاب إلى الأعلى