أخبار الجامعةأخبار الشرقية

مؤتمر تحديات البحث العلمي في العالم العربي في كلية الاداب بجامعة الزقازيق


تنظم كلية الاداب جامعة الزقازيق مؤتمر تحديات البحث العلمي في العالم العربي وذلك بقاعة الاحتفالات الكبري بجامعة
الزقازيق في الفترة من1 إلي 3 مارس 2011


9123يعقد المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماهر الدمياطي رئيس الجامعة ويرأس المؤتمرالأستاذ الدكتور حسن حماد عميد الكلية ومقرر المؤتمرالأستاذ الدكتور البسيوني عبد الله جاد البسيوني أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بالكلية.


ويهدف المؤتمر إلي تشخيص الواقع الذي تحياه مؤسسات البحث العلمي العربي من حيث المعوقات والعقبات التي تعترض تحقيق أهداف هذه المؤسسات البحثية.
والتعرف علي سبل تجاوز المعوقات التي تعترض البحث العلمي.

وعرض نماذج لتجارب محلية وعالمية للممارسات الجيدة في مجال قيام المؤسسات البحثية بواجباتها وتحقيق أهدافها.

والتقدم ببرامج علمية ومقررات دراسية تتناسب مع سوق العمل العالمي وشروط المنافسة فيه التوصل لخطة بحثية تعكس ظروف وواقع وحاجات المجتمع العربي والالتزام بالمعايير العالمية المتبعة في هذاالصدد.

إلي ذلك يتطلع المؤتمر إلي اكتشاف واقع البحث العلمي والأنشطة الفعلية في هذا المجال، كما يكشف المؤتمر لمؤسسات البحث العلمي الفرص والمبادرات للإسهام في التنمية المستدامة، وذلك من خلال طرح حلول عملية تهدف إلي التعرف علي أهم التحديات التي تواجه مؤسسات البحث العلمي وسبل تجاوزها والممارسات الجيدة العالمية والمحلية في هذا المجال، فضلا عن الاسترشاد بوجهات نظر المستفيدين من البحث العلمي من مؤسسات مجتمع مدني وتنفيذيين وأولياء أمور وطلاب وشباب باحثين ومهتمين بالشأن العام.
كما يركز المؤتمر مبدئيا علي إظهار مستوي الوعي عند الجامعات العربية لقضايا المسئولية الاجتماعية والتزامها بمعالجتها، متطرقاً إلي كيفية تقييم الجامعات لآدائها في مجال البحث العلمي مقارنة بالمعايير العالمية
.

عن الاسبوع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى