تقارير و تحقيقاتسلايد

أول مسؤول أونلاين..محافظ الشرقية يتواصل مع المواطنين عبر شبكات التواصل الاجتماعى

محافظ-الشرقية-الدكتور-رضا-عبد-السلام

تقرير | سامح المصرى

 

هو عصر الأونلاين…من لم يلحق به ويحجز مكاناً فيه سيتأخر عن الزمن بخطوات وسيخسر إجابات متجددة لسؤال” ماذا يحدث الآن ” و يبدو أن محافظ الشرقية الدكتور «رضا عبد السلام» قدر أدرك ذلك حيث أظهر إهتمامه منذ توليه مهام منصبه من ستة أشهر مضت ، على استخدام مواقع التوصل الاجتماعي كوسيلة للتواصل السريع مع المواطنين وذلك للاطلاع على مشاكلهم ومناقشتها والرد عليها بشكل طبيعي مثله مثل اى مواطن عادى بعيداً عن البروتوكولات والبيروقراطية الحكومية .

 

الدكتور « رضا عبد السلام » ينتمى إلى جيل الشباب…حيث يعد أصغر محافظ تولى هذا المنصب، يبلغ من العمر «45» عام ، ولم يسبق من قبل لمسئول في هذا السن أن يتولى هذا المنصب الهام في الدولة وخاصة بمحافظة كبيرة بحجم محافظة الشرقية التي تعد ثاني أكبر تعداد سكان على مستوى الجمهورية .

 

وعلى مدار الفترة الماضية رصد موقع الشرقية توداي العديد من الحوارات التي أجريت بين المحافظ وأبناء الشرقية من خلال مواقع التوصل الاجتماعي «فيس بوك» ، كانت البداية فور حلف اليمين يوم«7 »  فبراير من هذا العام ليصبح بعدها «عبد السلام» محافظ للشرقية، ومن وقتها تواصل مع أهالي الشرقية وتلقى التهاني والشكاوى من أول يوم  وحتى هذا التاريخ .

المحافظ 3

 

المحافظ 2

 

وفى شهر مارس الماضى  أعلن «عبد السلام» على التوصل معه بشكل دائم  وعرض المشاكل التى يعانى منها المواطنين، وذلك من خلال الصفحة الرسمية له ، في صورة واضحة للتواصل مع فئة الشباب، كما طلب يد العون ومساعدته في محاربة الفساد والقضاء على المشاكل التي تعانى منها المحافظة .

 

24-08-2015 04-51-22 م

كما يذكر أيضا انه يوم «13» مايو الماضى ، وجه رسالة إلى موقع الشرقية توداي عبر صفحته الشخصية، يوضح رأيه في بعض القرارات التي انتقده فيها صحفي الشرقية توداي ، والتي كان تم تداولها عبر البوابة الالكترونية للمحافظة والتي كانت تتلخص في قرار  إزالة أكشاك ماكينات التصوير من أمام المصالح الحكومية، وأوضح انه تم نشر الخبر عبر البوابة الالكترونية للمحافظة بشكل غير صحيح  .

احبتى

 

ويوم «22 » من مايو الماضي قام شباب قرية «بحر البقر» التابعة إلى مركز الحسينية، بعرض المشاكل التي تعانى منها القرية التاريخية والتي تعانى من المشاكل العديدة ، من بينها الصرف الصحى نظراً لبعدها عن العاصمة وتجاهلها من قبل المسؤولين على مدار السنوات الماضية ، حاول «عبد السلام» من خلال هذا الحوار أن يقرب المسافات ويتوصل مع القرى البعيدة من خلال تكنولوجيا الاتصال الحديثة ، وبالفعل بعد شهر من الحديث استطاع عبد السلام أن يوفر دعم لأنشاء محطة للصرف الصحى بقرية بحر البقر ، وهذا يرجع الى اجتهاد الشباب وفتح قناة للحوار من قبل المحافظ  .

المحافظة بحر البقر

 

بحر البقر 2

 

وفى شهر يوليو أيضا درا حوار بين المحافظ وعدد من المواطنين بالمحافظة، وتم عرض ومناقشة مشكلة الصرف الصحي ببعض القرى، وأثناء الحوار أعلن «عبد السلام » أن المحافظة قائمة على حصر القرى المحرومة من الصرف الصحي وذلك لإدراجها في خطة المحافظة التي يوجد بها 82% من القرى بدون صرف صحى .

محافظ 1

 

وبشأن الأزمة المرورية التي تشهدها مدينة «الزقازيق» ، بسبب ازدحام الشوارع وأيضا استغلال سائقي التاكسي ورفع الأجرة على المواطن، أوضح أيضاً عبد السلام انه في صدد دراسة هذه الأزمة وتوفير حل سريع يقضى عليها.

التاكسى

 

وفى يوم «8» من يوليو الماضي أعلن عن فتح صندوق للتنمية داخل المحافظة، وذلك لدعم تنفيذ مشروع ردم ورعة المسلمية وبحر مشتول القاضى، وتحويل تلك المنطقة التي تبلغ طولها ما يقارب «3» كيلو إلى منطقة خضراء ، ومتنزه  لكي يستفاد منها جميع أنباء المحافظة التي تعانى من عدم وجود أماكن للتنزه إلا بشكل محدود .

المسلمية

 

وفى يوم «16» أغسطس أعلن عبد السلام عبر الصفحة الشخصية عن تشكيل حملة مكبرة لإزالة كارثة ارض الفدان ، تلك الكارثة التي يعانى منها أهالي مركز «منيا القمح » منذ سنوات عديدة ، وكان من بين شباب منيا القمح المؤيد والمعارض لهذا القرار ودار أيضا بينه وبين وشباب «منيا القمح» حوار من خلال الفيس بوك حول آلية تنفيذ قرار إزالة قمامة أرض الفدان ومدى نحاج هذا القرار .

الفدان 2

 

الفدان

 

ويوم «21 » أغسطس الجاري كان موقع «الشرقية توداى» قد رصد بعض التجديدات بميدان القومية بالزقازيق ، وتم رصد هذه الظاهرة في شكل تقرير صحفي عن المراحل التي تم فيها تجديد الميدان، دون النظر إلى الخلفية التراثية للمحافظة، وذكر التقرير أن هذه التجديدات تتم بشكل عشوائي ، فيما ووجه الموقع التساؤل والانتقاد ، وكان على  المحافظة أن يوضح من المشرف على هذه التجديدات وهل هى مدروسة أم لا وهل هذا التجديد سيشهد شىء من التراث الشرقاوى أم سيكون مثل سابقيه، ولا يقدم شيء جدد ، وما اعتدنا من المحافظ انه قام بالتعليق على صفحة الشرقية توداي فيس بوك عقب نشر التقرير بدقائق، ووضح الهدف من هذه التجديدات ومن المشرف عليها .

11911901_513464658811735_1116515226_n

 

وليست هذه الاستجابة هى المرة الأولى التي يستجيب فيها المحافظ إلى موضع تم عرضه من خلال الشرقية توداي، ولكن تمت الاستجابة السريعة في بعض المواضيع التي تم عرضها من خلال الموقع

 

 

11913100_1191003920915700_866074187_n

 

اعتدنا أيضا على المحافظين السابقين التوصل مع رجال المجمع المدني بالشرقية من خلال الندوة أو الدعوات في المكاتب الرسمية ، ولكن «عبد السلام» طبق نظام جديد وهو التشاور والتحاور في الشأن الشرقاوي من خلال الفيس بوك ، وهذا ما تم رصده من خلال الحوار الذي دار بين الدكتور «مجدى عزت» العضو البارز في نادى الشرقية وصاحب التاريخ الطويل .

 

11911456_1191003830915709_77843782_n

 

كان ايضا نشر موقع الشرقية توداى مبادرة تقدم بها مجموعة من شباب بمركز كفر صقر تحت عنوان الأكتفاء الذاتى ، وبعد نشر الخبر تمت الاستيجابة من قبل المحافظ ، ودعى فى تعليق من خلال البوست الشباب لمناقشة المقترح ، وبالفعل تمت الدعوة بمباركة الفيس بوك. ”

شاب شرقاوى يقترح

ولابد من دراسة هذا الأسلوب الذي اختاره محافظ الشرقية الدكتور «رضا عبد السلام»، وذلك للتواصل مع المواطنين ، فإذا اثبت نجاحه فلابد من تعميم هذا الأسلوب على جميع المناصب التنفيذية الهامة والمتصلة بشكل مباشر مع المواطنين، أما أذا أثبتت الدارسة فشل هذا الأسلوب وكاد ألا يحقق المراد منه على المحافظ أن يغير هذا الأسلوب ويبتكر أسلوب جديد للتوصل مع المواطنين ، يبقى أن نتوقف على هذه الطريقة من التواصل التى إختارها الدكتور رضا عبد السلام ، فقد أعطت إنطباع بأن المسئول لم تعد تعزله المكاتب المكيفة عن هموم المواطنين او نبض الشارع .

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى