أخبار الشرقية

محافظ الشرقية: التعيين أفضل من الانتخاب

الجديد

أكد المستشار محمد عبد القادر، محافظ الشرقية، أن التعيين هو النظام الأنسب لمنصب المحافظ والأكثر ملاءمة لمصر.

مضيفا: إنه لا يجب أن ننبهر بكلمة الانتخاب ونعممها على كل شىء سواء كان مناسبا أو غير مناسب مع التأكيد على وجود مجالس محلية منتخبة تقوم بدور الرقيب على تصرفات المحافظين.

وأفاد بقوله أن كلا الفكرتين ممكنة، ولكن أيهما الأفضل هذا هو الكلام وفكرة الانتخاب واردة، وهو اختلاف بين فقهاء القانون والناس فيما يتعلق بالشروط اللامركزية وأقصد بها اللامركزية الإدارية الخاصة بالدول الموحدة مثل مصر.

وهناك دول أخرى مثل الولايات المتحدة فيدرالية لها أنظمتها التى تقوم فى الأساس على فكرة الانتخاب، أما فى الدولة الموحدة مثل مصر نعمل ما يسمى اللامركزية الإدارية وهى رأى فقهاء القانون، والتى يمكن تحقيقها بالتعيين مثل تعيين المحافظين مع وجود المجالس الشعبية المنتخبة مثل المجلس المحلى، الذى يمثل الرقابة أما المحافظ، فهو ممثل للسلطة التنفيذية، وهذا تحليل جيد يجمع بين الميزتين.

وأضاف عبد القادر أن المحافظ هو القائم بالعمل التنفيذى بالتعيين وممثل السلطة التنفيذية فى أساس الدولة، ولهذا فإن الأفضل لمنصب المحافظ هو التعيين والأكثر ملاءمة بالنسبة لمصر وأعتقد أن الأنظمة القانونية لابد أن تكون وليدة البيئة ومناسبة لتفكير الناس وتصرفاتها.

جاء ذلك على هامش لقاء محافظ الشرقية بالمجموعة الاستشارية لإحدى الشركات المتخصصة فى مجال التطوير التكنولوجى والمشروعات التنموية بهدف بحث ودراسة عدد من المشروعات المبتكرة لإيجاد حلول فورية لمشاكل القمامة والرصف والبناء داخل المحافظة.

وأكد المستشار محمد عبد القادر أنه يتم حاليا إنشاء جهاز نوعى جديد متخصص فى عمليات النظافة والتجميل فى المحافظة وله فروع فى 17 مركزًا ومدينة داخلية وستستقل هذه العملية عن الأحياء مع دراسة إمكانية توفير معدات جديدة خاصة بعد وقف التعاقد مع شركات النظافة الحالية الموكل إليها هذا العمل.

وفيما يتعلق بمشاكل الرصف والبناء السكنى أفاد بقوله إن لقاءه مع المجموعة الاستشارية لشركة تطوير المقاولات العاملة فى مجال تكنولوجيا البناء والتنمية بالتعاون مع مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، كان بمثابة ورشة عمل لبحث ما قدمته الشركة من عروض جيدة جار دراستها فى عدة مجالات مثل النظافة والرصف السريع وعروض خاصة عن خامات بناء جديدة بدون الحاجة لاستخدام حديد التسليح وإقامة وحدات سكنية جديدة فى وقت قياسى بالنسبة للطريقة العادية.

وأضاف المحافظ نطمع فى المرحلة المقبلة إلى تنفيذ عدد 1500 وحدة سكنية للشباب كمرحلة أولى للمشروع المقترح خارج خطة وزارة الإسكان ومشروع المليون وحدة سكنية، لتكون أول تجربة رائدة فى هذا المجال على أرض محافظة الشرقية.

المصدر:اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى