أسعار وعملات

“محلب” يستقبل وفد مديرى البنك الدولى لبحث التعاون المشترك

إبراهيم محلب يؤدى واجب العزاء فى عزازى بعمر مكرم

استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم، الاثنين، وفد المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولى الذى يزور مصر حالياً.

يأتى ذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر ومجموعة البنك الدولى، بحضور محافظ البنك المركزى، ووزراء التخطيط والتعاون الدولى، والمالية، والتضامن الاجتماعى.

وأشار محلب خلال اللقاء إلى النجاح الذى تحقق على صعيد تنفيذ بنود خارطة المستقبل بالرغم من التحديات التى واجهتها البلاد، مؤكّدًا أن التفاف الشعب حول قيادته وإيمانهم بأهداف ومبادئ ثورتى 25 يناير و30 يونيو أسهم فى تحقيق هذه الإنجازات.

واستعرض رئيس الوزراء عناصر الخطة الاقتصادية للحكومة بما تتضمنه من إصلاحات هيكلية، وإجراءات لتوفير مظلة من الحماية لمحدودى الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى الاهتمام بالمشروعات الكبرى ومشروعات البنية التحتية، والسعى لزيادة الامتداد العمرانى وتحقيق توزيع جغرافى أفضل للسكان.

ومن جانبه، أشار هشام رامز محافظ البنك المركزى إلى تمتع مصر بقطاع مصرفى قوى قادر على توفير أشكال التمويل اللازمة، مؤكّدًا أن الاقتصاد المصرى أدى بشكل جيد بالرغم من الصعوبات التى واجهها على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وتطرق رامز إلى مبادرة التمويل العقارى التى تم إطلاقها مؤخّرًا والتى تأتى فى إطار جهود الدولة لحل مشكلة السكن، معربًا عن تطلع مصر للاستفادة من خبرات البنك الدولى فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشاد وفد البنك الدولي بالخبرات الاقتصادية المتميزة التى تضمها الحكومة الحالية، معربًا عن ثقته فى قدرة الحكومة المصرية على تبنى سياسات اقتصادية ناجحة تسهم فى زيادة التدفقات الاستثمارية، وزيادة فرص العمل والتشغيل.

وأشار الوفد إلى أن محفظة التعاون الجارية بين مصر والبنك تتضمن 24 مشروعًا بإجمالي 4.615 مليار دولار يتم تنفيذها في المجالات التي تحظى باهتمام وأولوية لدى الحكومة المصرية، وأضافوا أن محفظة التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية تشمل حوالي 22 استثماراً بإجمالي نحو 1.355 مليار دولار بالإضافة الى 37.5 مليون جنيه مصرى.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة وفد المديرين التنفيذيين لمصر التي بدأت يوم 20 الجاري وتستمر أربعة أيام تأتى بهدف متابعة تنفيذ عدد من المشروعات، وبحث آليات التعاون المستقبلية مع المسئولين المصريين في مختلف المجالات التي يستهدفها البنك، كما تعكس الزيارة مدى حرص البنك الدولي على تطوير وتنمية علاقته بمصر، لاسيما وأن الوفد يضم ولأول مرة نحو 13 مديراً تنفيذياً في مختلف التخصصات ومجالات التعاون المشتركة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى