أخبار الشرقيةسلايد

محلب يفتتح اليوم مشروع إنتاج النظائر المشعة بأنشاص الرمل ببلبيس

محلب

كتبت | آلاء بربر

يفتتح المهندس إبراهيم محلب ، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت ،  مشروع إنتاج النظائر المشعة  بقرية أنشاص الرمل بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية .

و يرافقه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزيرا الصحة والبحث العلمى والدكتور عاطف القديم رئيس هيئة الطاقة الذرية .

وبلغت تكلفة المصنع الجديد 150 مليون جنيه وينتج 8 منتجات 7 منها للاستخدامات الطبية ومنتجًا للصناعة .

جدير بالذكر أنه مع بداية عام 2013، بدأ الإنتاج التجريبي للنظائر المشعة، وتم استخدام هذا الإنتاج من خلال بعض أقسام الهيئة في أغراض بحثية، كما تم إرسال بعض العينات إلي بعض الدول، وتم اختبارها في معامل عالمية بنجاح.

و بحسب بوابة الأهرام قال الدكتور عاطف عبدالحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية ، للنظائر المشعة دورًا طبيًا هامًا فى مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي، حيث يعد نظير التكنيسيوم -99م الناتج من مولد الموليبدنيوم -99، التكنيسيوم -99م والذي يستخدم في مجال التشخيص هو الأعلى استخدامًا في مجال الطب النووي بنسبة 85%، كما يمثل اليود -131 النظير الملائم لعمليات التشخيص والعلاج للغدة الدرقية.

وأضاف الدكتور عاطف عبدالحميد، أن كل النظائر المشعة المستخدمة بالسوق المصري في المجال الطبي يتم استيرادها بالكامل من خارج مصر، مما يتسبب في وضع المريض المصري على قائمة انتظار طويلة بجانب تحكم بعض الشركات الاستثمارية في السوق المحلي الخاص بهذه النظائر المشعة.

زر الذهاب إلى الأعلى