مقالات القراء

محمد رضا| يكتب: التعليم والتنمية نظرة مستقبلية

رضا

التعليم والتنمية العلاقة بينهما وثيقة كل منهما هدفه وغايته مصلحه الإنسان فتنمية قدرات الإنسان وبناء منظومة معارفه ومهاراته وقيمة لا تتم إلا من خلال التعليم سواء كان نظاميًا أو غير نظامى وأن نجاح التنمية فى أى دولة أساسه نوعية النظام التربوى وكفاءته فمن خلال التعليم يبنى رأس المال البشرى الذى يعد الأداة الأهم للتنمية الاقتصادية لذا فإن الدول التى تريد أن تنهض وتلحق بمسيرة التقدم لابد وأن تجعل التعليم أولويه متقدمه فى خططها التنموية المستقبلية .

وعماد التنمية هو الإنسان المتعلم والمؤهل والمدرب الذى يمتلك أدوات المعرفة والذى يصنع التنمية هو الإنسان الأعلى تأهيلاً وتدريباً وليس من يملك الثروة عندما يكون التأهيل والتدريب مطابق مع متطلبات التنمية بل أن الإنسان هو الذى يخلق الثروة من خلال العمل .

والتعليم يعتبر الركيزة الأساسية لأنه هو الذى يحدث الفرق الجوهرى فى التنمية الشاملة
فالتنمية ضرورة مستمرة فى كل الأوقات وعمادها الرأسمال البشرى والاجتماعى والثقافى التى هى مسئولية النظام التربوى وإذا أردنا أن يحدث فرق مهم فى التنميه فلا بد من ربط البحث بالتطوير ووضع معايير تربوية وطنية لكافة مجالات التعليم .

والتنمية الاقتصادية وانتشارالتعليم الجيد يساعدان على زيادة الطلب على الديمقراطية فارتفاع معدلات التنمية الاقتصادية يعنى انخفاض معدلات الفقر وكما أن ارتفاع معدلات التعليم الجيد يعنى تقلص نسبه الأمية والجهل وبالتالى يعنى تراجع البيئة الخصبة للتطرف ومعاداه القيم الإنسانية .

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الشرقية توداي .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى