تقارير و تحقيقات

مدرسة ” الثعابين والفئران ” خطر يهدد الأهالى بقرية الغار فى الزقازيق

2

كتب | احمد حمدى

مدرسة ” الثعابين والفئران ” هذا ليس وصفاً خيالياً ، بل تجسيد لحال مدرسة الشهيد الابتدائيه بالغار، تلك المدرسة التى أصبحت أزمة تؤرق الاهالى ، ولعدة أسباب استحوذت المدرسة على مشكلات لم يتم حلها ولا يعرف الأهالى أين المسئولين أو كيف لم لا يصل لهم مدى سوء حالى تلك المدرسة .

1

تتبع المدرسة إدارة شرق الزقازيق التعليمية ، وبالرغم من تقديم الأهالى لشكاوى مستمرة للإدارة حتى بلغهم اليأس من قدرة المسئولين على إنقاذهم من سلبيات تلك المدرسة ، من أهم المشكلات الموجودة بتلك المدرسة أنها تحولت لتشوين وتخزين المخالفات بشكل يؤثر سلباً على التلاميذ ، إمتلاء أركان المدرسة بالأخشاب ، وجود العديد من الحشرات وتدنى مستوى النظافة مما يسمح بتواجد الثعابين .

يقول الاستاذ ” محمد هنداوى 65 عاما ” من اهالى قريه الغار ان هناك اصوات غريبة تخرج من هذه المدرسه ليلا كونها مدرسه مهجورة وهى تزعجنا وتزعج اطفالنا وتمثل خطر علينا .

ويضيف ” محمود النجدى ” أن المدرسة مليئة بالاخشاب القابلة للاشتعال فى حاله قيام اى شخص بالقاء أى شىء داخل المدرسة وبذلك تمثل خطورة على البيوت المجاورة للمدرسة .

ويؤكد على ذلك ” محمد ابو حامد ” ان هناك العديد من الحشرات التى تخرج من المدرسه ومن المخالفات الموجودة بها مما يمثل ضررا على الأطفال .

لاتن

وقالت ” اعتماد عبد السيد ” وهى من السكان المجاورين لهذه المدرسه ” منذ 6 شهور خرج احد الثعابين من مخالفات هذه المدرسه وقام بلدغى وتم تحويلى الى المستشفى بالزقازيق لمدة 3 ايام للعلاج .

فيما قالت ” عايدة هنداوى ” حفيدة الحاج هنداوى المتبرع بارض المدرسة الى وزارة التربيه والتعليم ان هذة المدرسة مهجورة منذ الزلزال الذى ضرب مصر فى التسعينيات وانه صدر لها قرار إزالة اكثر من مرة وتم اخراج الاطفال منها منذ ذلك الوقت واصبحت تستخدم كمخزن للاخشاب والكراتين لصالح ادارة شرق الزقازيق التعليميه وصدر قرار تسليم المبنى لاصحابها الا ان الادارة منعت ذلك قديما .

وقال ” عمر هنداوى ” احد شباب القريه ان هناك روائح كريهه تخرج من المدرسه الى بيوتنا بالاضافه الى الحشرات الضارة التى تضر باطفالنا وتسببت فى أمراض للدواجن التى يقوم البعض بتربيتها .

وعلى الجانب الاخر قال الاستاذ ” السيد البرعى ” مدير ادارة شرق الزقازيق التعليميه ان هذا المخزن هو الوحيد الموجود بالادارة من قبل توليه مهمة ادارة شرق وتم الاستعانة هذا العام بمخزن اخر فى قريه” نشوة “لتقليل الضغط على مخزن الغار .
4

واضاف ” البرعى ” انه تم الاستفادة من هذا المخزن الاستفادة التامه هذ العام فى تصنيع اكثر من 1050 دكه للطلاب من رواكد الخشب عن طريق النجارين الموجودين بالادارة وتم وضعهم بمدارس الشهيد الطيار والفنيه بنات والفنيه التجاريه .

واستطرد ” قائلا” ان نسبة كثافة الطلاب فى مدارس الغار طبيعية جدا ولا تتعدى 40الى 45 طالب فى كل فصل واننا عندما نحتاج الى المخزن لتقليل نسبه الكثافة سوف يتم الاستعانه به فورا ولم يصل الينا او يصلنى انا شخصيا كمدير ادارة شرق اى خطاب انه تم رد المدرسه الى اصحابها .

6

زر الذهاب إلى الأعلى