أخبار الشرقية

مدير أمن الشرقية :دور الإعلام أهم من دور الأمن ..لم نداهم منزل مرسى وننفذ أوامر النيابة ولا نعتقل أحدا

37201331125934

متابعة | فتحية الديب

اللواء سامح الكيلانى تولى منصب مدير أمن الشرقية، فى حركة تنقلات الشرطة منذ شهر، وهو من مواليد ديروط محافظة أسيوط، وعمل فى بداية حياته ملازما بقوات الأمن المركزى، ثم تدرج فى العديد من المناصب وكان أهمها أثناء عمله بالإدارة العامة للمخدرات وحاصل على وسام الاستحقاق لعام 1988 من الطبقة الرابعة عن رتبة النقيب لرفضه رشوة مليون جنيه وضبطه تشكيل عصابى بالشيخ زويد بشمال سيناء وبحوزته 4،5 أطنان حشيش، كما ذاع صيته فى قضايا المخدرات حيث حقق 5 قضايا دولية بضبطه رامى عيد إسحاق بحوزته كوكايين فى لوس أنجلوس بأمريكا وقضية بمكة المكرمة وقضية بقبرص وأخرى ببغداد.

أكد اللواء سامح الكيلانى مدير أمن الشرقية، أن المستوى الأمنى بالمحافظة فى تحسن ملحوظ وأنه راض عنه ولكنه يطمع فى تحقيق المزيد لأهالى المحافظة، وخاصة أن الشرقية من المحافظات الكبرى والمكتظة بالسكان، وأنه سوف يقوم بوضع دراسة لتطهير البؤر الإجرامية وسوف يتصدى للاحتكاكات التى قد تحدث فى العمل بين الضباط والأفراد بالقانون، جاء ذلك فى حواره “لليوم السابع” الأربعاء.

ما هو عدد الأكمنة الأمنية بمداخل ومخارج المحافظة وهل مؤهلة للقيام بعملها؟

توجد 7 أكمنة حدودية ثابتة تربط بين المحافظات، وتم تدعيم القوات التى تتوالى الخدمة بها بالسلاح والذخيرة والسدارى الوقاية والخوذ، نظرا لدور الأكمنة فى رصد حالات الاشتباه،كما أنه توجد بمدينة الزقازيق خمسة أكمنة وأنه تم إنشاء إدارة تأمين الطرق وقامت بمباشرة عملها بالفعل، بعد 3 أيام من إنشائها وتم تدعيمها بالأفراد والسلاح.

وماذا عن الناحية الأمنية بمدينة العاشر من رمضان أكبر قلعة للصناعة بمصر؟

نعم بالفعل قررت إنشاء إدارة تأمين العاشر، وذلك نظرا لأن مدينة العاشر من رمضان بها ثلث صناعة مصر، ويجب توفير الأمن لأن الاستثمار لا يتوفر إلا بتحقيق الأمن، وقمت بتحديد موعد للقاء بجمعية مستثمرى العاشر من رمضان الأسبوع المقبل لبحث سبل توفير الناحية الأمنية بالمدينة، وبحث المعوقات التى تعوق مشاركتهم فى تدعيم القطاع الأمنى بالمدينة بسيارات مصفحة.

ما الجهود المتبعة لتفعيل دور الخفراء بالقرى للقيام بدورهم الأمنى؟

الخفراء هم الذين ينصب عليهم الدور الأكبر فى منع الجريمة بالقرى ولن نستطيع العمل بدونهم لأنه يعرف كل شىء عن قريته، وأصدرت تعليمات للقيادات الوسطى بالمديرية من نائب المأمور وضباط النظام للتعايش معهم ومعرفة مشاكلهم لمحاولة التغلب عليها حتى يعود دور الخفير كما كان من قبل.

ما هى الخطة الأمنية المعدة لمداهمة أخطر البؤر الإجرامية بالمحافظة؟

فعلا هناك بعض البور مثل الظهير الصحراوى بمدينة بلبيس وعائلة الزلمات بكفر أبونجاح بمركز الزقازيق، ووادى الملاك بأبوحماد، وسامى سعد بمركز الحسينية ولكن مداهمة هذة البؤر يحتاج دراسة جيدة جدًا للنزول وتخطيط جيد، كما تم وضع خطة استباقية مع العميد رفعت خضر مدير مباحث المديرية، لمواجهة التشكيلات العصابية قبل ارتكابها الجرائم.

شرطة المرافق لم تقم بدورها التام لرفع الإشغالات بميادين المحافظة؟

نعم لن أقوم بنقل أى سوق دون توفير بديل مناسب ويجب مراعاة البعد الاجتماعى والإنسانى عند الباعة، ولكن أتمنى من أهالى الشرقية عدم الاستعجال فى موضوع الإشغالات إلا بعد توفير أماكن بديلة من المحافظة للباعة.

هناك شكاوى عديدة من المواطنين عن الحالة المرورية بالمحافظة؟

أعطيت تعليمات للمرور بتكثيف الحملات المرورية بجميع الطرق الرئيسية، وقمت بالإشراف بنفسى على تنظيم المرور بميدان القومية للاطمئنان على سير العمل وأول أمس توفى أمين شرطة بوحدة مرور فاقوس، أثناء قيامه بتأدية عمله بحملة مرورية بمدينة فاقوس صدمته سيارة من الخلف وعمره 33 سنة، ولديه 3 أطفال ووالده مريض سرطان، وهذا يدل على أن رجال المرور يقومون بدورهم وتم ضبط العديد من المخالفات المرورية وأعد بالمزيد من حيث تكثيف الحملات المرورية.

وكيف تتصدى لإضرابات أفراد الشرطة وتوتر العلاقة بينهم وبين الضباط؟

أفراد الشرطة هم سلاحى الذى لا أستطيع العمل بدونه، وسوف أسعى جاهدا لتوفير حياة آدمية لفرد الشرطة لكى يتمكن من القيام بعمله على أكمل وجه، وقمنا بعقد العديد من اللقاءات معهم للعمل على مشاكلهم وعلى التواصل معهم بشكل مستمر،
ومن حيث توتر العلاقة بينهم وبين الضباط، لا يوجد توتر من أساسه، بل من المتوقع حدوث احتكاكات بين الضباط والأفراد، أثناء العمل وهذا وارد فى أى مؤسسة حكومية وداخل المنزل بين أفراد الأسرة الواحدة، ويتم التغلب عليها سريعا وسوف يكون القانون هو الفيصل فى أى خلافات قد تحدث بين الضابط والفرد.

وهل توافق على استمرار الفرقة 18 لأفراد الشرطة فى القيام بعملها؟

جارى دراسة السلبيات والإيجابيات التى قد تنجم عن طبيعة الدور الذى يقوم به مجموعة من أفراد الشرطة بالمديرية أو ما يسمى “الفرقة 18” فى دعمهم للناحية الأمنية بالمحافظة.

وماذا عن قيام أجهزة الأمن بمداهمة منزل الرئيس السابق ومنازل كوادر الإخوان بالمحافظة واعتقالهم؟

قال لم نداهم منزل الرئيس السابق أو منزل الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى المنحل، بل تم مداهمة منزل أمين الحزب بالمحافظة ومنزله كائن بذات عقار الرئيس السابق.

ولم نعتقل أى من قيادات الإخوان بل نقوم بالقبض عليهم طبقا لأوامر صادرة من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم، وتمكنا من ضبط 19 من كوادرهم بالمحافظة طبقا لتعليمات النيابة العامة.

ومنهم كل من “علاء حمزة ع س” أحد عناصر الإخوان والمطلوب فى القضية رقم 11228 إدارى قسم مصر الجديدة لسنة 2012 بشأن تعذيب المواطنين فى أحداث قصر الاتحادية.

وعبدالكريم صيام أحد رموز الإخوان المسلمين بمركز بلبيس والدكتور محمد عبد الغنى عضو مجلس الشورى لجماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة والدكتور السادات إبراهيم أستاذ بكلية الزراعة وعضو المكتب الإدارى للجماعة وعلاء صقر عضو المكتب الإدارى لجماعة الإخوان المسلمين وعصام إبراهيم مصطفى القيادى الإخوانى بالسويس

وما الذى تقوم به المديرية لتفعيل العلاقة بين المواطن ورجل الشرطة؟

أقوم بشكل مستمر بالمرور بجميع مراكز المحافظة وسط المواطنين بسيارة عادية للتعرف على مشاكلهم، والتنبيه على الضباط والأفراد بحسن معاملة المواطنين والتفاعل مع البلاغات المقدمة منهم وفحصها أىا كانت، وذلك كنوع من رد الجميل للمواطنين بعد عودة التلاحم بين الشرطة والشعب بعد الموجة الثانية من ثورة 30 يونيه التى قامت من أجل العدل، موجها الشكر الجزيل لشعب الشرقية، فى وقوفه إلى جانب الشرطة فى تأمين المنشآت الشرطية وأنه هو الجندى المجهول فى نجاح المديرية فى التصدى لمحاولات التخريب واقتحام الأقسام، ولولا شعب الشرقية لكان هناك خسائر فى السلاح والمعدات والأرواح.

ما هى الاستعدادات الأمنية بالمديرية لمظاهرات 30 أغسطس؟

سوف يتم تأمين المنشآت الشرطية والحكومية ومحلات الصاغة والبنوك، كما سيتم ملاحقة العناصر المخربة بالقانون مع السماح بحق التظاهر السلمى الذى يكفله القانون.

وماذا عن مدى تجاوبك مع وسائل الإعلام بالمحافظة؟

نعم الإعلام له دور أهم بكثير من الأمن وهو توصيل رسالة الأمن للمواطنين فى البيوت موضحا أن الأمن إحساس، وشدد على ضرورة توخى الدقة والمصداقية فى نقل الأخبار وخاصة التى تثير الفتنة والذعر بين المواطنين

 المصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى