صحة

مركز السموم يحذر من دواء يصيب الأطفال بالتشنجات

 

تطعيم ضد مرض شلل الأطفال في الفترة من 11 إلى 14 فبراير

 

حذر «مركز السموم»، التابع لكلية الطب بجامعة الإسكندرية، من تناول دواء مشابه لآخر فى المسمى، حيث إن تناول الدواء الخاطئ للأطفال، يؤدى إلى إصابتهم بأعراض عصبية وتشنجات، وقال المركز فى بيان، حصلت «الوطن» على نسخة منه، إن الكثير من الأطفال يصابون بنزلة شعبية، تستدعى تناولهم دواءً ضد الحساسية يُدعى «Apidone Syrup»، وأحياناً يحدث خطأ من قبل الصيدلى عند صرف الدواء، بحيث يتم استبداله بدواء آخر مشابه له فى الحروف، هو «Apexidone Syrup».

وأضاف البيان أن الدواء الثانى يستخدم فى علاج حالات فرط الحركة وأعراض عصبية أخرى، ومن ثم يأتى الطفل مصاباً بأعراض عصبية وحركات تشنجية، واضطراب فى درجة الوعى، ما يستدعى وضعه على جهاز تنفس صناعى، واحتجازه بوحدة العناية المركزة.

وقالت الدكتورة مها غانم، المشرفة على مركز السموم، إن المركز يستقبل حالتى تسمم للأطفال كل أسبوع بسبب خلط الصيدلى بين اسم الدواء المستخدم لعلاج النزلات الشعبية بالدواء المشابه عند صرف العلاج للمريض.

وأضافت «مها» أن نسبة الاستجابة لطرق العلاج تتحدد حسب الجرعة التى يتناولها الطفل من العلاج الخاطئ، وكذلك عمره، حيث إن احتفاظ المعدة بتناول الدواء، دون إحداث قىء، قد يسبب صعوبة الاستجابة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى