أخبار العالمسلايد

مشروعات مصرية سودانية للأمن الغذائي وتعزيز التجارة والصناعة.. إثارة موضوع حلايب وشلاتين يستهدف التشكيك فى موقف مصر الوطنى

6

في مؤتمر صحفي بمشاركة سبعة وزراء بمقر رئاسة الجمهورية حول نتائج زيارة الرئيس محمد مرسي للسودان‏,‏ أكد السفير إيهاب فهمي المتحدث باسم الرئاسة أن تلك الزيارة مهدت لعلاقات جديدة بين البلدين‏.‏

 

وقال: إن الروح الإيجابية التي سادت بين الرئيس مرسي ونظيره السوداني عمر حسن البشير عكست رغبة البلدين في تحقيق التكامل السياسي والاقتصادي بينهما.
وأوضح ـ أنه تم الاتفاق علي إقامة مشروعات مشتركة في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية, لسد احتياجات مصر من الحبوب والقمح, وتوفيراللحوم, وتحقيق الأمن الغذائي للبلدين.كما اتفق الطرفان علي الإسراع بالخطوات التنفيذية لإقامة منطقة صناعية مشتركة بالخرطوم, بالإضافة إلي الإعلان عن افتتاح عدد من الطرق خلال الأشهر المقبلة لتعزيز التجارة بين البلدين, وكذلك رفع مستوي اللجنة العليا المشتركة بين البلدين, لتصبح برئاسة الرئيسين. وحول ما أثير في الإعلام بشأن قضية حلايب وشلاتين, نفي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ما تردد في هذا الصدد, مؤكدا أن هذا الموضوع لم يطرح مطلقا في المحادثات بين الرئيسين.
وقال: إن من يطرح هذه التصريحات للمشهد العام يستهدف المزايدة علي موقف مصر الوطني الذي لم ولن يتغير, ومن غير المقبول التشكيك فيه, مضيفا أنه يستهدف أيضا التقليل من النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها زيارة الرئيس للسودان.
وعلق حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة قائلا: إن طرح مثل تلك الأنباء علي المشهد العام في الوقت الراهن, ينطوي علي غرض خبيث.
وشدد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري علي أن مصر والسودان لن يوقعا الاتفاقية الإطارية بين دول حوض النيل بشكلها الحالي إلا بعد التوصل إلي توافق حول البنود الثلاثة العالقة في الاتفاقية, مشيرا إلي أن البلدين يريدان ذكر الحقوق التاريخية المكتسبة لكل من الخرطوم والقاهرة في بنود الاتفاقية. وأكد الدكتور باسم عودة وزير التموين أنه سيتم استيراد نحو 5000 رأس ماشية بشكل شهري, بحيث تطرح اللحوم في المجمعات الاستهلاكية قبل شهر رمضان المقبل.
ومن جانبه أوضح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية ملف التعاون الدولي بين مصر والسودان, مشيرا إلي أن الاتفاق علي بدء محور مصر ـ السودان ـ ليبيا يعد من أهم المكاسب التي تحققت خلال الزيارة. وأشار هشام زعزوع وزير السياحة إلي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون للتسويق السياحي المشترك بين البلدين كمنتج السياحة النيلية, وسياحة البحر الأحمر, وسيسهم في ذلك افتتاح الطريق الشرقي ثم الغربي, مؤكدا أن مصر حريصة علي تنمية الكوادر السودانية السياحية للتعاون مع القاهرة. وأكد صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة أن التعاون بين البلدين في المجال الزراعي عميق وقديم, موضحا أن الإرادة السياسية في البلدين تدعم هذا التعاون, وتعمل من أجل تقدمه.
وقال حاتم عبداللطيف وزير النقل: إنه سيتم افتتاح ميناء قسطل البري شرق النيل خلال الشهر الحالي في موعده.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى