أخبار الشرقية

مشكلة النظافة.. وافكار شباب موقع الشرقية توداي للعرض على السيد المحافظ

small2201017224855

بعد التعاون الذي اظهره مكتب السيد المحافظ لتعزيز التواصل بينه وبين ابناء محافظة الشرقية لتحقيق التنمية والارتقاء بالمستوى العام للمحافظة … اذ سرعان ما لبى أبناء المحافظة دعوة انشاء ورشة عمل الكترونية على موقع الشرقية توداي ويتم فيها عرض مفصل لمشكلات المحافظة وتقديم الحلول الممكنة وطرحها على ساحة النقاش العام للخروج بما يتناسب عرضه على الجهات المختصة لدراسة المقترحات وتحويلها الي حلول فعلية على أرض الواقع …ومن هنا كانت اولى المشاكل التي تم طرحها هي مشكلة النظافة في المحافظة .. وقد أبدى كافة الاعضاء كامل الاستياء من تدهور مستوى النظافة في المناطق السكنية والشوارع العمومية ولخص الاعضاء المشكلة في النقاط الآتية :
1) انتشار القمامة بشكل كبير في الشوارع والمناطق السكنية وتزايدها في ظل قصور عمل شركة النظافة السابقة .
2) قلة عدد حاويات النفايات الكبيرة في المناطق السكنية وقلة عدد سلات المهملات على اعمده الاضاءة او على الارصفة في الشوارع العامة .
3) عدم المرور بشكل دوري لكنس الشوارع .
4) عدم تفريغ الحاويات بصورة دورية على مدار اليوم مما يسبب تراكم القمامة بشكل كبير.
5) اهمال “الخربات” او مكابات القمامة في المناطق السكنية …وتجمع القمامة في اي قطعة أرض فارغة.
6) استخدام اطفال الشوارع في عملية تجميع القطع البلاستيكية من الحاويات مما يؤدي الي خروجها من تلك الحاويات وانتشارها على حواف الشارع.
7) وجود رعاة الاغنام في المناطق السكنية والشوارع العمومية …حيث يستخدمون القمامة كغذاء لتلك الاغنام.
8)8) قلة الدور التوعوي من الجهات المختصة لافراد المجتمع على ضرورة المحافظة على البيئة .
9) عدم وجود غرمات مالية او رادع للمخالفات من هذا النوع .
وبعد هذا العرض الموجز من الاعضاء لتلك المشكلة …جاءت المقترحات الآتية :
1) تخصيص عدد كبير من الحاويات للمناطق السكنية تتميز بمواصفات الجودة بحيث لاتخلو اي منطقة سكنية من تلك الحاويات.
2) تخصيص عدد كبير من صناديق وسلات المهملات الصغيرة ووضعها بالوضعية المناسبة في الشوارع والارصفة وتسهيل وصول المواطن اليها والتأكد من سلامتها من حين الي أخر.
3) التوزيع السليم والمنطقي للحاويات وصناديق المهملات على المناطق كافة.
4) تعزيز دور المجالس المحلية وشركات النظافة في المحافظة على نظافة المحافظة بصورة دائمة.
5) تخصيص مراقب لكل منطقة يراقب عمل عمال النظافة بتقارير دورية لمحاسبة المقصريين.
6) تحسين أوضاع العاملين في هذا المجال واختيار فئة الشباب ذوي القوة والصحة .
7) تخصيص خط ساخن للتواصل مع اي تقصير او اي ضرر ناتج من عدم الاهتمام بنظافة منطقة ما.
8)8) منع رعاة الاغنام من دخول المناطق السكنية او التجول في الشوارع العمومية وفرض غرمات للمخالفين.
9) عدم التركيز على الشوارع الرئيسية واهمال الشوارع الجانبية والعشوائيات.
10) المرور الدوري طوال اليوم من عمال النظافة وزيادة عملية التفريغ بأن لا يقتصر مواعيد العمل على فترة الصباح فقط مع مراعاة تجنب العمل في وقت الذروة.
11) مراجعة للعقد المُبرم مع شركة النظافة وتحاشي الوقوع في الأخطاء نفسها والثغرات التي استطاعت الشركة السابقة من خلالها الحصول على أجر ثابت مع جُهد تم خفظه يوماً بعد يوم وأن تشمل تلك العقود بند إعادة تدوير القمامة والاستفادة من ريعها .
12) يتم توزيع أكياس للقمامة برسوم شهرية على سكان المحافظة على ان تتمتع هذة الاكياس بقوة تحمل الاوزان ولا تتمزق بسهولة ويتم تخصيص أكياس بلون مغاير تكون خاصة فقط للبلاستيكات .
13) تخصيص حاويات خاصة فقط بالبلاستيكات.
14) تنظيف “الخربات ” مرة واحده فقط وبعدها يتم الزام صاحب قطعة الارض بوضع سور عالي لايسمح بإلقاء القمامة داخل الارض الخالية ,وفرض غرمات على سكان المناطق المجاورة لهذة “المكبات” في حال رمي مخلفاتهم فيها.
15) زيادة الدور التوعوي من الجهات المتختصة ومشاركة العمل التطوعي بصورة مستمرة من قبل الشباب لزياده وعي السكان بأهمية المحافظة على البيئة ونظافة الاماكن.
16) انشاء مسابقة شهرية بعنوان الحي المثالي وهو الذي يساهم في المحافظة على البيئة ويتعاون مع المسؤولين في ردع اي مخالفة ..ويتم ذلك عن طريق وجود درع شرف واحد فقط للمحافظة يتنقل بين الاحياء حتى يتم التنافس الشريف على هذا اللقب

مقدمة لسيادتكم

اعضاء صفحة الشرقية توداي … أكثر من 45,000 الف عضو بيحبو بلدهم ونفسهم يشوفها جميلة


‫3 تعليقات

  1. مقتراحات جميلة يارب تتنفذ, و أرجوا طرح موضوع مشاركة اللجان الشعبية في الأحياء و القرى في تجميل الأحياء و القرى لأن أكيد بعد النظافة لازم نركز على تجميل البلد و أرحوا من المحافظة المساعدة في ذلك لتكون الشرقية أجمل بلد في مصر.

  2. الى سياده المحافظ الذى نعرف عنه انه من ابناء فاقوس اى يحب الشرقيه وابناءها والنهوض بها :المشاكل والتحديات كثيره ومنها القمامه والبنزين وانابيب البوتاجاز والمبانى المخالفه والاعتصامات الدائمه امام مبنى المحافظه للمطالب الفئويه والبلطجه الت وصلت بالبعض للاعتداء على قاعات المحكمه والقضاه واشغالات الطريق التى أدت الى قتل الأبرياء على شرائط القطارات عند مزلقان حسن صالح والشباب فى الشوارع الجانبيه المظلمه سواء فى السيارات او فى تجمعات صغيره لتناول المخدرات ليلا وتحديد العمل بمعظم المشاريع حتى يستقر الأمن ومشاكل التعليم والصحه وتكرار الاعتداء على الاطباء اثناء تأديه عملهم ناهيك عن عدم تشجيع المستثمرين لانشاء مشاريع فى محافظه الشرقيه ولا أقول العاشر لأنها تتبعنا اداريا فقط .فهل هذه المشاكل ليست كافيه. لماذا نهاجم المستثمرين القلائل الموجودين بالمحافظه بدلا من تشجيعهم ومحاوله وجود حلول للمشاكل بدلا من الفسخ المفاجىء للتعاقد معهم وتخويف اى مستثمر من عمل اى مشاريع بالمحافظه.الشعب الشرقاوى يرجو منك التعامل بروح القانون والانصاف مع رجال الاعمال المحترمين .وللعلم من الاماكن القليله المحترمه النظيفه بالزقازيق التى نأمن على اولادنا فيها نادى المصريه بلازا لخوف العاملين به على اولادنا ورعاينهم كما لو كانوا ابنائهم ناهيك عن فتح بيوت الكثير من العاملين به.نرجو طرح وجهة نظرك ومبرراتك لما حدث ومجاوله الوصول لحل وسط.ولنتذكر دائما ان الكراسى ليست دائمه ومايبقى فى الذاكره هو الانجازات الايجابيه والسلبيه والسيره. وفقكم الله لما فيه الخير للشرقيه واهلها وكل ثوره يناير وانت بخير وسيتم بعد ذلك انتخاب المحافظ وشكرا.

زر الذهاب إلى الأعلى