منوعات

معاني أسماء 8 دول عربية: اسم «مصر» تطوّر منذ قديم الأزل

%D8%B5%D9%88%D8%B1 %D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B2%D8%A9 %D9%85%D8%B5%D8%B1 8 1160x480

تغير ترسيم الحدود بين الدول العربية على مدار التاريخ، ورغم ذلك ظلت أسماء العديد من تلك الدول ثابتة طيلة قرون من الزمان.

ونقل موقع sputniknews  عن  stepfeed أصول تسمية عدد من هذه الدول ومعانيها:

8. مصر

تطور اسم مصر منذ قديم الأزل، ويرجع أصله إلى معنى «منزل كا بتاح»، وبتاح هو أحد أقدم الآلهة في مصر القديمة، وعندما غزا اليونانيون البلاد أطلقوا اسم «إيجيبتوس»، وظهر هذا المصطلح في كتب الأدب اليوناني القديم، لتشير إلى لقب ملك مصر، ثم تحولت لوصف نهر النيل، ثم أطلقت على البلد نفسه.

7. لبنان

نتيجة بحث الصور عن لبنان

يرجع أصل التسمية لجذر الكلمة «ل ب ن» والذي يعني أبيض، ويرجع ذلك إلى أن هناك مناطق جبلية مغطاة بالثلوج، وقد ورد ذكر لبنان في الكتاب المقدس وتحديدًا ملحمة جلجامش بوصفها الأرض المغطاة بالجليد.

6. البحرين

على الرغم من أن معناها يبدو واضحًا وهو مثنى كلمة بحر، إلا أن هناك خلافًا على البحرين المقصودين بتلك التسمية، فهناك بعض الآراء التي تقول إن هذين البحرين هما الخليجان اللذان يحدان جزيرة البحرين من الغرب والشرق، وهناك روايات أخرى تفيد بأن البحرين تشير إلى امتلاك البلاد لمصادر المياه العذبة والمالحة.

5. المغرب

ترجع التسمية الأجنبية للمغرب Morocco إلى الترجمة الإسبانية والبرتغالية لاسم مراكش والتي تعني «أرض الله»، وظلت تسمية مراكش هي الاسم الرسمي للمغرب في بعض اللغات، فضلًا عن كون هذا الاسم يطلق الآن على إحدى كبرى المدن المغربية والتي كانت عاصمة البلاد في فترة ماضية.

4. تونس

نتيجة بحث الصور عن تونس

يرجع أصل تسمية تونس إلى اللغة البربرية والتي تعني حط الرحال أو إقامة المعسكر، ويطلق الاسم الآن على عاصمة البلاد، فضلًا عن اسم الدولة نفسها التي كان يطلق عليها فيما مضى اسم إفريقية.

3. العراق

ويعني «شاطئ أو ضفة أو حافة»، وكان هذا اللفظ يستخدم قديمًا للتفريق بين العراق العربي والعراقي الأعجمي في الدول التي كانت تجتمع تحت مسمى بلاد ما بين النهرين.

2. الأردن

هناك العديد من النظريات حول أصل تسمية الأردن، منها أنها ترجع للمصطلع الهندي الأوروبي «yor» والذي يعني «عام»، و«don» الذي يعني «نهر»، وهناك من يعتقد أن أصلها كلمة «ورد»، أي أتى.

1. اليمن

يعتقد البعض أن أصل كلمة اليمن هو الاتجاه «الأيمن»، وقد رجحت إحدى الدراسات هذه التسمية لأن جنوب اليمن يكون على يمين من ينظر إلى الاتجاه الغربي، فيما تفيد نظريات أخرى بأن المعنى الحقيقي هو «اليُمن» والسعادة.

نتيجة بحث الصور عن اليمن

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى