أخبار العالم

مفتي الجمهورية السابق يكشف علامات تدل على اقتراب يوم القيامة

علامات تدل على اقتراب يوم القيامة
علي جمعة

كتب | أحمد سمير

تحدث الدكتور «علي جمعه» مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن يوم القيامة موضحا انه يوم عظيم كثر ذكره في كتاب الله، وكثرت أسمائه لبيان عظمته.

وأوضح «جمعه» في منشور له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن عدد الله أسماء يوم القيامة في كتابه المجيد فذكر منها: الساعة، والطامة، الآزفة، والحشر، والتغابن، يوم الحسرة، الصاخة.

مشيرا إلى أن يوم القيامة يوم عظيم جليل يغضب فيه ربنا سبحانه وتعالى، ولا يؤذن لأحد أن يشفع فيه إلا نبينا المصطفى، فيكرمه الله بهذا المقام المحمود، والشفاعة العظمى.

كما ذكر «جمعه» العلامات والأمارات ليوم القيامة، فقال ربنا هذه العلامات أيضًا في كتابه فقال تعالى: «فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْراطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ».

وتابع: قد اهتم النبي بإخبار الأمة بما يحدث، وبما حدث في الماضي ولم يطلعوا عليه، وذلك لتقوية إيمانهم، وتبشيرهم وتحذيرهم، وتعريفهم كيف يتم التعامل مع هذه الوقائع، فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: «قام فينا النبي ﷺ مقاماً، فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم، حَفِظَ ذلك مَنْ حَفِظَهُ وَنَسِيَهُ مَنْ نَسِيَهُ».

وأشار: أن ربنا قد ذكر أشراطها، وقسم العلماء علامات الساعة إلى علامات صغرى وعلامات كبرى، فالصغرى مظاهر تطرأ على المجتمعات الإسلامية، بل والمجتمعات العالمية.

وقال مفتي الجمهورية السابق، العلامات الصغرى ذكرت في الأحاديث النبوية تزيد عن سبعين علامة تدور أغلبها على: ظهور الفساد، وترك الدين، وقلة العقل، وقلة العلم، وشيوع ذلك بين الناس، وأن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان، وإسناد الأمر إلى غير أهله، قلة العلم وظهور الجهل.

وكثرة القتل، وشرب الخمور وتسميتها بغير اسمها، وكثرة الزنا والخنا، ولبس الرجال الحرير، ائتمان الخائن وتقريبه، وتخوين الأمين، وظهور الفحش والتفحش، اتخاذ المساجد طرقًا، ويظهر الموت فجأة، ظهور الفتن وعموم شرها، وكثرة الزلازل، وكثرة القتل.

وتداعي الأمم وتكالبها على أمة الإسلام، كما تتكالب الأكلة على قصعتها، والتماس العلم عند الأصاغر، ظهور النساء الكاسيات العاريات، وظهور أقوام معهم أسواط كأذناب البقر يضربون الناس بها، وتصدُّر السفهاء وتكلمهم في الأمور العامة للناس.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى