توك شو

مفتي الجمهورية يكشف الفرق بين فوائد البنوك والربا

من مفتي الجمهورية قبل يوم

 

كتب | أحمد الدويري

الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن البعض يخلط بين فوائد البنوك والربا، بل يصل الأمر حاليًا، إلى كون البعض يعتقد بأن فوائد البنوك هي الربا، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، من وجهة نظر مفتي الجمهورية.

وأضاف علام، خلال حديثه مع الإعلامي مصطفى بكري، خلال حلقته ببرنامج «حقائق وأسراء» حول هذا الأمر: «فوائد البنوك لا تندرج تحت بند الربا، ولكنها تحت بند الإستثمار، يجب أن يتم توصيف الواقع توصيفا صحيحا نصل إلى الفتوى، فبلا شك لا أحد من العلماء يجرؤ أن يقول إن الربا حلال، وإلا يكون قد خرج من زمرة العلماء، فلا يمكن أن يحلل عالم ما حرم الله سبحانه وتعالى».

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن القرآن الكريم قد حرم صراحة مسآلة الربا، ونزل فيها نص صريح وواضح، ولكن مفتي الجمهورية تحدث عن تفسير هذه الأية وقال: «علينا أن ننزل بالنص الشريف إلى أرض الواقع للتعرف على الربا الذى حرمه الله، وهنا نتساءل هل عمل البنوك يكون من قبيل هذا المعنى؟، لم نجد أن الواقع يؤدى إلى هذه النتيجة، ومن ثم فإننا فى اطمئنان شديد نقول إن توصيف وتكييف هذا الواقع ليس من قبيل الربا، وإنما هو من قبيل الاستثمار».

وأوضح علام في ختام حديثه، أن الفترة الأخيرة تعد البنوك هي أكثر المؤسسات أمنًا على حفظ الأموال واستثمارها.

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى