تقارير و تحقيقات

مقابر منيا القمح تتعرض للسرقة .. والأحياء ينتهكون حرمة الأموات

 

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء

تقرير | شادي زعبل

حُرمة المقابر واحدة من الثوابت التي لا يختلف أحد عليها، فمع اختلاف الأديان السماوية، اتفق معتنقيها بالإجماع أن للميت وقبره حُرمة يجب مراعتها، ولكن تفاجأ أهالي مركز منيا القمح ، بسرقة أبواب المقابر ليلًا، الأمر الذي أصاب أهالي القرية بالغضب والاستياء.

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 4

في طريق ملئ ببقايا المواد المخدرة والسرنجات المستعملة في مكان نهاراً يحمل قراء القرآن على أرواح المتوفين، وليلاً يتحول إلى وكر للخارجين عن القانون يجدون فيه الهدوء التام لتناول ممنوعاتهم دون مضايقات من أحد لكن لم يكتفوا بذلك بل قاموا بسرقة المكان الذي يأويهم في ظلمات الشتاء.

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 5

شكوى اهتزت لها الأبدان وأثارت عاصفة من الغضب في مركز منيا القمح خاصة وبمحافظة الشرقية عامة ليست لأحياء يطالبون مسؤول بحل مشكلتهم ولا بإدخال خدمات لقريتهم بل لأموات انتهكت حرماتهم وأماكن حفظ أجسادتهم بعد انتقالهم للرفيق الأعلى .

وغزا رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صفحاتهم بالاستغاثات التي لا يقابلها أي شئ من المسؤولين عن حماية المقابر وضبط الجناة بعد ما ارتكبوه من مخالفة وعدم احترام للموتى مؤكدين أن من يسرق الميت عيناً وجهراً يسرق الحي .

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 6

حيث نشر العشرات تلك الأزمة منذ اكتشافها بدأها الأستاذ كمال الألفى معلقاً: «ونواصل عرض سرقة بوبات المقابر وضرب الحقن بالمقابر بل سرقة المغاسل من المسجد ولا حياة لمن تنادي هذة البوبات مسروقة أول أمس والدور علي الجثث إذا لم يتحرك المسؤلين».

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 1

وأكمل القصة «عصام عرفان»، أن اللصوص والخارجين عن القانون أكملوا مسلسل السرقة حيث بدأوا بسرقة البوابات الخارجية للأحواش، ثم أكملوا سرقة الأبواب الداخلية للمقابر ذاتها بالإطارات الحديد .

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 9

واستكمل أحد سكان المنطقة، إن متعاطي المخدرات هم وراء سرقة هذه البوابات الحديدية، للقيام ببعها وشراء مخدرات بثمنها.

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 3

وأكدت سيدة، أنه لابد من سور حول منطقة المقابر أوتعيين حراسة عليها، للحد من هذه السرقة، والقبض على متعاطى المخدرات.

انتهاك حرمة مقابر منيا القمح وسرقتها والأهالي الدور على الأحياء 3

وقال آخر، إن السرقة جهراً رغم أن الشوارع التي تؤدي إلى المقابر به إنارة جيدة،أن  آخر سرقة حدثت فى عهد الانفلات بعد 2011.

هل ترد مديرية أمن الشرقية، بالقبض على الخارجين وتعيين حراسة أمنية على تلك المقابر أم ستظل حرمات الموتى معرضه منتهكه وجثثهم معرضه للنبض مثلما سرقت .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى