أخبار العالم

منظمات مصرية وبريطانية تحث على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصول جمال مبارك في الجزر العذراء البريطانية

5

حثت منظمات غير حكومية مصرية وبريطانية هي ،  المبادرة المصرية للحقوق الشخصية – مصر ،  والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية – مصر ،  وحملة جوبيلي لإسقاط الديون – بريطانيا ،  ومؤسسة كورنر هاوس – بريطانيا

 

السلطات المعنية في الجزر العذراء البريطانية على اتخاذ الخطوات اللازمة لتجميد أصول مملوكة لجمال مبارك نجل الرئيس المصري المخلوع، كُشف عنها منذ أيام.

 

وكشفت منظمة “كورنر هاوس” البريطانية عن معلومات جديدة بشأن الأصول المملوكة لجمال مبارك، في بحث مطول عن أصول جمال مبارك في الملاذات الضرائبية – وتحديدا في جزر  العذراء البريطانية- بعنوان Desperately Seeking Gamal

والذي كتبه “نيك هيلديارد”، مدير منظمة كورنر هاوس

وجاء في نص الخطاب الذي وجهته المنظمات للسلطات المعنية في تلك الجزر يقول:

 

“نكتب لكم كمنظمات غير حكومية في مصر والمملكة المتحدة للتحذير من وجود أصل، تشير الدلائل الى أن جمال مبارك، نجل الرئيس السابق لمصر، لديه منفعة مالية و/ أو حصة ملكية فيه”.

 

“ونحن نعي أن الأصل المذكور وهو

(إي إ ف جي هيرميس برايفت إيكويتي الجزر العذراء البريطانية) ينبغي أن يخضع للتجميد وفقا لأحكام تجميد الأصول المنتمية للأشخاص والكيانات التي ينطبق عليها إقرار التجميد الصادر عن سلطات الجزر العذراء البريطانية، والذي دخل حيز النفاذ في 15 يوليو 2011.

 

ويعتبر  السيد جمال مبارك واحدا من الأفراد المدرجين الذي ينطبق عليهم قرار التجميد.

                                                                                                                 

وأكدت المجموعة المالية هيرميس عن طريق البريد الإلكتروني بتاريخ 25 مارس الماضي، أن الكيان أعلاه هو شركة مسجلة بالجزر العذراء البريطانية. وأكدت أيضا أن السيد جمال مبارك لديه 17.5٪ (أو 18% في أقوال أخرى) كحصة غير مباشرة في هذه الشركة من خلال ملكيته في شركة بوليون بنسبة 50%، وهي شركة مسجلة في قبرص وتملك 35٪ من إي إ ف جي هيرميس برايفت إيكويتي) الجزر العذراء البريطانية.)

 

 

 

وكانت المجموعة المالية هيرميس قد أشارت – في نفس البريد الإلكتروني – الى أن السيد جمال مبارك لا يزال يحمل هذه الحيازة غير المباشرة وأنه يتلقى 880,000$ سنويا في صورة أرباح عن حصته في الشركة.

 

وبناء عليه نطلب من السلطات في جزر العذراء البريطاني

التحقيق في ملكية السيد مبارك في إي إ ف جي هيرميس برايفت إيكويتي (الجزر العذراء البريطانية).

واتخاذ خطوات لتجميد هذه الأصول مادامت هناك أرضية للقيام بذلك.

التحقيق بخصوص وتجميد أي دفعات مالية في المستقبل لجمال مبارك من إي إ ف جي هيرميس برايفت إيكويتي (الجزر العذراء البريطانية) وإذا وجدت الأسباب لذلك”.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى