صحة

منظمة الصحة العالمية تمنح شهادة تقدير للبرنامج المصرى لروماتيزم القلب

منظمة الصحة العالمية

منحت منظمة الصحة العالمية شهادة تقدير للبرنامج المصرى لروماتيزم القلب، تقديراً للإنجازات التى تمت من خلال تطبيق هذا البرنامج بعدة محافظات، تمهيداً لتعميمه على كافة محافظات الجمهورية.

وكانت التجربة المصرية قد تم الاستعانة بها للقضاء على روماتيزم القلب، بإعداد الدليل العالمى لبرنامج روماتيزم القلب، وأوصى المجلس العالمى للقلب بتطبيق التجربة المصرية بدول العالم المختلفة التى تعانى من هذا المرض.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر القلب العالمى الذى عقد مؤخراً فى ملبورن بـ”أستراليا”، والذى حضره الدكتور علاء الغمراوى مدير البرنامج ممثلاً لوزارة الصحة المصرية، تحت رعاية الدكتور عادل عدوى وزير الصحة.

ولفت مدير البرنامج إلى أنه كان قد تم تنفيذ 90 قافلة طبية فى أنحاء مصر للاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب، وآخرها كانت بمنطقة حلايب وشلاتين، كما تم إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لمرضى روماتيزم القلب.

جدير بالذكر بأن برنامج روماتيزم القلب هو برنامج وقائى لمكافحة الحمى الروماتيزمية، يقوم على تسجيل الحالات إلكترونياً من أجل المتابعة الدقيقة والعلاج المستمر بناء على معايير منظمة الصحة العالمية، ويهدف إلى تصميم خريطة للحمى الروماتيزمية فى مصر للاستفادة منها فى منع انتشار المرض والسيطرة عليه، وتحسين المؤشرات القومية للإعاقة والوفيات بسبب الحمى الروماتيزمية، بما يتناسب والمؤشرات العالمية، وإنشاء قاعدة بيانات أساسية عن المرض، وتحديد الفئات المعرضة للإصابة وتصميم نظام جيد للمتابعة والوقاية.
المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى