أخبار العالمسلايد

تعرف على أبرز ملامح منظومة الخبز الجديدة

منظومة الخبز الجديدة
الخبز

كتبت | هدير هشام

تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطبيق منظومة الخبز الجديدة، والتي تستهدف حصول المواطن على قيمة دعمه من الخبز نقدًا بشكل شهري بدلاً من عدد أرغفة يوميًا.

وكشفت الوزارة أبرز ملامح منظومة الخبز الجديدة المقرر تطبيقها أول أغسطس المقبل بعد اجتماعات موسّعة بين قيادات الوزارة والشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية.

ومن المقرر إن تنخفض حصة المواطن في منظومة الخبز الجديدة من الأرغفة إلى 3 أرغفة يوميًا بدلاً من 5 ، مقابل تحويل دعم الخبز إلى نقدي يحصل عليه المواطن شهريًا، بعد زيادة قيمة دعم الخبز للمواطن وسعر تكلفة إنتاج الرغيف للمخابز.

ومن جانبه تناقش وزارة التموين مع شعبة المخابز حاليًا إعادة النظر في سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز الذي يكلف الدولة 60 قرشًا يدفع منها المواطن 5 قروش، فيما تتحمّل الدولة 55 قرشًا تصرفها للمخبز مقابل بيع كل رغيف خبز بـ 5 قروش.

اقرأ أيضًا: المالية تعلن عن 4 فئات محرومة من صرف العلاوة والحافز الشهري

فعند حصول المواطن على الخبز في منظومة الخبز الجديدة يُخصم منه سعر تكلفة الرغيف من البطاقة التموينية ويدفع المواطن 5 قروش للمخبز مقابل كل رغيف.

كما يمكن أن يحصل المواطن على سلع من منافذ التموين بقيمة الدعم، وهو ما تستهدفه الوزارة من التحول إلى الدعم النقدي بدلاً من دعم السلع.

زر الذهاب إلى الأعلى