عالم السيارات

منها بنزين 80.. 7 أخطاء تُعجل بتعطل سيارتك

 

2%D8%A5%D8%AD%D8%B0%D8%B1 %D9%85%D9%86 %D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84 %D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83 %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%83 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF %D8%A8%D9%87%D8%B0%D9%87 %D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9

 

 

تعد أعطال السيارات من أكثر الأمور التي قد تعرقل الجداول اليومية بشكل رئيسي لأصحابها، ولذلك فإن العناية بالسيارة وتقديم الصيانة اللازمة لها، يعد واحدًا من أهم الأمور التي يجب على أصحاب السيارات مراعاتها بشكل رئيسي، خاصة أن بعض الأخطاء الساذجة يمكنها أن تكون السبب الرئيسي في تعطل السيارات بشكل مفاجئ أو إتلاف بعض القطع الحيوية في المحرك.

وفي هذا السياق نستعرض أهم المشكلات الفنية التي يمكن أن تتسبب في أعطال خطيرة بسيارتك، خاصة في حالات عدم استخدام السيارة لفترات طويلة.

ناقل الحركة : العديد -تحت ضغط من إيقاع اليوم أو ربما الزحام الشديد في الشوارع- قد يلجأ إلى عدم الانتظار لاستعادة ناقل الحركة وضعه الرئيسي والأمثل، ويتجه إلى تحريكه لمنحه أمرًا آخر، مثل الرجوع إلى الخلف، ويعد هذا التصرف في السيارات التي تعمل بناقل حركة يدوية، من أهم المسببات لتلف القطع الحيوية للسيارة، كما أن تكرار الأمر مع السيارات التي تعمل بناقل حركة أوتوماتيك قد يؤدي إلى تلف الجزء الفني الخاص به في المحرك بشكل رئيسي.

المكابح إذا كان المرؤ قد لا يستخدم سيارته لفترة طويلة، قد تصل إلى أسبوع أو أكثر، فمن الأفضل ألا يتم استخدام المكابح اليدوية في السيارة، ومن ثم استخدام الحجارة لتثبيت السيارة، وهو الأمر الذي يضمن عدم تلف الأجزاء الحيوية في المكابح اليدوية والسيور الخاصة بها أثناء فترة ركن السيارة لفترات طويلة بالشوارع، وذلك لحماية مكابح السيارة من التلف خاصة إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة.

تغيير الزيوت من الأساس يجب مراعاة تغيير الزيوت في الأوقات المخصصة لذلك، وعدم تركه في المحرك لفترات طويلة، وذلك تجنبًا لأي تلف في القطع الحيوية الخاصة به، كما ينصح عند تغييره بتصفيته تماما من خلال فتح المعبر الأسفل من خزان الزيت، والسماح له بالانسياب، وهو الأمر الذي من شأنه أن يكون بمثابة سبب رئيسي للاحتفاظ بجودة الزيت الجديد.

سيارات الكاربيراتير العديد من السيارات التي تنتمي للموديلات القديمة يفضل أصحابها وضع بنزين 92، ظنًا منهم أن هذه النوعية قد تحافظ على أداء المحرك وقدراته على استهلاك الوقود بشكل اقتصادي، إلا أن الأفضل بشكل واضح استخدام بنزين 80، والذي يعد مناسبا لقدرات المحرك على حرق الداخلي، لا سيما أن سمات تكوينه هي الأفضل بشكل رئيسي لقدرات وسمات المحرك الموجودة في الموديلات القديمة.

سيارات الحرق الداخلي وعلى مستوى الحرق الداخلي، فإن الأمر يختلف تماما على موديلات الكاربيراتير، حيث لا يفضل الاعتماد على بنزين 80، حيث تحتاج محركات الحرق الداخلي باستخدام الحقن إلى نسبة من الشوائب، وهو ما يعني أنها تفضل بنزين 92 بشكل رئيسي.

وضع القدم في السيارات الأوتوماتيك، يجب أن يعتمد السائق على قدمه اليمنى فقط في الضغط على بدالات المكابح والبنزين بشكل رئيسي، وذلك حتى لا يصاب بالارتباك أثناء القيادة، أما في حالات السيارات التي تستخدم ناقل حركة يدوي، فإنه يجب الاعتماد على القدمين طبعًا، ولكن يُنصح أيضًا بعدم استمرار الضغط على المكابح أثناء توقف السيارة، أو الاستمرار في الضغط على الدبرياج أثناء الضغط على بدال البنزين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على أداء المحرك وقدراته.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى