مجلس النواب

«موازنة البرلمان» تكشف الأسباب الحقيقية لخسارة السكة الحديد

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF

كشف النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة عن الأسباب الحقيقية وراء خسارة هيئة السكة الحديد، مؤكدا أن حجم الخسارة وصل إلى 47 مليار جنيه والرقم قابل للزيادة سنويا.

وأوضح أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى تصريح أن أهم هذه الأسباب هو غياب الرقابة بشكل عام سواء على العاملين بالسكة الحديد او حتى على الورش والمخازن أو الأراضى التابعة للهيئة، والمحصلين، بالإضافة إلى وجود معدات بالمخازن تصل قيمتها للميارات وعلى الرغم من ذلك غير مستغلة.

وتابع: “يوجد مجاملات كثيرة فى هيئة السكة الحديد متمثلة فى التذاكر الذهبية التى يتم منحها لبعض الموظفين فى الدولة، وركوب عدد آخر بدون تذاكر، بالإضافة إلى أن عدد المحصلين بالمقارنة لعدد القطارات قليل جدا، وعدم عمل صيانة وإحلال وتجديد للسكة الحديد منذ 40 عاما”.

وأوضح الفقى، أن هناك أصولا كثيرة للسكة الحديد غير مستغلة تتمثل فى الأراضى التابعة للهيئة، والمحطات والقطارات، لافتا أن اللجنة سبق وأن طالبت بتشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على أساب الخسارة ومعرفة نقاط الضعف ووضع استراتيجية للحل، لكنه لم يتم البت فى الأمر.

وطالب أمين سر لجنة الخطة والموازنة، بضرورة زيادة عدد المحصلين بما يتناسب مع عدد القطارات وعدم ركوب أى موظف فى الدولة دون تذكرة أو حتى بنظام التذكرة الذهبية، واستغلال أراضى هيئة السكة الحديد، والموافقة على تشكيل لجنة لتقصى الحقائق.

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى