علوم و تكنولوجيا

موعد أول كسوف شمسي في 2019

 

191189 heroa

 

يشهد سكان الجزء الشرقى من الكرة الأرضية، الأحد المقبل، الظاهرة الأولى من ظواهر الكسوف الشمسى والخسوف القمرى الأربع التى ستحدث خلال 2019، وهو كسوف جزئى للشمس سيمكن رؤيته فى شرق آسيا واليابان والمحيط الباسفيكى، فيما تتعذر رؤيته فى مصر لحدوثه قبل شروق الشمس فى سمائها.

وقال رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، لوكالة أنباء «الشرق الأوسط»، اليوم، إن الكسوف يتفق مع ميلاد هلال جمادى الأولى فى العام الهجرى 1440، وسيستغرق من بدايته لنهايته 4 ساعات و15 دقيقة تقريباً، مشيراً إلى أن بدايته ستكون فى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل و34 دقيقة و12 ثانية.

من جهة أخرى، هبط المسبار الصينى «تشانج آه – 4» على الجزء البعيد من القمر، ليصبح أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر غير المرئى من الأرض، وذكرت مصلحة الفضاء الوطنى الصينى، فى بيان، أن المسبار، الذى يضم مركبة إنزال ومركبة طوافة، هبط فى منطقة الهبوط المحددة مسبقاً على الجانب الأقصى من القمر.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى