أخبار الرياضةتقارير و تحقيقات

«قبل موقعة الوداد» .. تاريخ الأهلي في بطولات أفريقيا

 كتبت | رويدا عادل
مباراة حاسمة بين الأهلي والوداد وجواً من الإثارة، و التشويق و على خطوة مهمة نحو التتويج بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم ، حيث تأتي مواجهة الأهلي والوداد، لتكتب فصلًا جديدًا في تاريخ المواجهات العربية بدوري أبطال أفريقيا ،و يكون موعدها اليوم السبت  في ملعب برج العرب بإسكندرية .
انطلق الأهلي عام  1976 في دورى أبطال أفريقيا ، و نجح في الفوز بلقب البطولة ثمانية مرات ، و يعد « رقم قياسي» بفارق ثلاثة ألقاب عن أقرب منافسيه، كما نجح في بلوغ النهائى «10» مرات ، وبلوغ نصف نهائي البطولة للمرة الرابعة عشر في تاريخه، بعد تخطيه عقبة الترجي التونسي بمجموع المباراتين «4-3» .

حيث يواجه الأهلي نظيره الوداد البيضاوي المغربي في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا الموسم الحالي، وذلك بعدما تخطي الأخير عقبة اتحاد العاصمة الجزائري في الدور نصف النهائي للبطولة الأفريقية.

ويعد مواجهة الأهلي مع الوداد البيضاوي المغربي في النهائي الأفريقي ستحمل الرقم «26» في تاريخ مواجهات بطل مصر مع الأندية المغربية، حيث سبق وأن الْتَقي المارد الأحمر مع أندية المغرب في 25 مواجهة رسمية بالبطولات الأفريقية والعربية، وذلك مع 8 أندية هي (الوداد والرجاء والدفاع الحسني الجديدي والجيش المغربي وكلاس كازبلانكا وحسنية أغادير- أولمبيك خريبكة – المغربي التطواني).

حقق الأهلي الفوز 11 مرة خلال مواجهاته الـ25 السابقة مع الأندية المغربية، بينما خسر في 6 مباريات، وحسم التعادل نتيجة 8 مباريات، وسجل الهجوم الأهلاوي في الشباك المغربية 35 هدفًا، بينما استقبلت شباكه 24 هدفاً.

وعلي المستوي الأفريقي الْتَقي الأهلي مع أندية المغرب 19 مرة في البطولات الأفريقية المختلفة، فاز بطل مصر في 7 مباريات، وخسر في 5 مباريات وحسم التعادل نتيجة 7 مباريات بينهما.

al ahly

البطولات التى نجح الأهلى في بلوغ نصف نهائى البطولة :

1981 تخطى يونيون أومبيلا الجابونى بمجموع المباراتين 4-1، ولكنه أعتذر عن مواجهة شبيبة القبائل الجزائرى بسبب الحداد على مقتل الرئيس السادات.
1982  اجتاز جرين بافالوز الزامبى بمجموع المباراتين 3-2، وحقق لقبه الأول.
1983  صعد كانون ياوندى الكاميرونى بمجموع المباراتين 5-1، وخسر النهائى أمام الأشانتى كوتوكو.
1987  رصد  أفريكا سبورت الإبفوارى بركلات الترجيح، وحقق لقبه الثانى.
1988  تخطى ماتشيدجى الموزمبيقى بمجموع المباراتين 2-1، وخرج في نصف النهائى على يد وفاق سطيف الجزائرى.
2001  صعد كثانى مجموعته خلف بترو أتلتيكو الأنجولى على حساب شباب بلوذاد الجزائرى، وأسيك ميموزا الإيفوارى، وحقق لقبه الثالث.

2005  تصدر مجموعته التى تضم الرجاء البيضاوى المغربي، أنيمبا النيجيري، أياكس كيب تاون الجنوب إفريقي، وفاز الأهلي بلقبه الرابع.
2006  صعد الأهلي كثانى المجموعة خلف الصفاقسى التونسى، على حساب شبيبة القبائل الجزائرى، والأشانتى كوتوكو الغانى، وحافظ الأهلى على لقبه.

2007  تصدر الأهلي مجموعته التى تضم الهلال السودانى، وأسيك ميموزا الإيفوارى، والترجى التونسى، وفقد لقبه أمام النجم الساحلى التونسى.
2008  ضم كلًا من أسيك ميموزا الإيفوارى، والزمالك، وباور ديناموز الموزمبيقى، وفاز الأهلي بلقبه للمرة السادسة.
2010  صعد الأهلي مثانى المجموعة خلف مازيمبى الكونغولى، على حساب الإسماعيلى ، وهارتلاند النيجيرى، ولكنه ودع البطولة في نصف النهائى أمام الترجى التونسى.
2012  صعد الأهلي كأول مجموعته التى ضمت كلا من مازيمبى الكونغولى، والزمالك ، وتشيلسى الغانى، وتوج الأهلي باللقب للمرة السابعة.
2013  تصدر الأهلي مجموعته التى ضمت أورلاند بتراتس الجنوب إفريقى، والزمالك، وليوبارز بطل الكونغو برازفيل، وتوج باللقب للمرة الثامنة.

2017 636335036182517760 251 resized

تاريخ مواجهات الأهلي مع الأندية المغربية  :

1984  تقابل الأهلي مع جمعية الحليب (كلاس كازبلانكا) في دور الـ32 ببطولة الأندية أبطال الكؤوس الافريقية وفاز الأهلي ذهاباً وإياباً بنتيجة (3/1) ، (2/0) علي الترتيب

1995  التقي الأهلي مع نظيره “كلاس كازبلانكا” أو الاولمبيك البيضاوي بعد تغيير اسمه، وذلك في نصف نهائي بطولة كأس العرب للاندية أبطال الكؤوس وفاز الأهلي 3/2 سجلهما (هشام حنفي “هدفين” – وليد صلاح).

1996  التقي الأهلي مع الرجاء البيضاوي للمرة الأولي في نهائي كأس الاتحاد العربي عام 1996 وفاز الأهلي بنتيجة 3/1 سجل الأهداف (مجدي طلبة – هادي خشبة – وليد صلاح الدين

1997  تقابل الأهلي مع أولمبيك خريبكة في بطولة كأس السوبر العربي (النخبة) وخسر المارد الأحمر بنتيجة 3/2 إلي أنه توج بلقب البطولة في النهاية.

1997  تقابل الأهلي مع الرجاء المغربي مجددًا في بطولة كأس السوبر العربي (النخبة) وفاز المارد الأحمر بنتيجة 2/0 لـ(سمير كمونة – هادي خشبة).

1999  التقي الأهلي مع الرجاء في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا وفاز بطل المغرب ذهاباً 1/0 وتعادلا الفريقين 1/1 في لقاء الإياب.

2002  كرر اللقاء بين الأهلي و الرجاء البيضاوي مجددًا في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، وفاز بطل المغرب 2/1 في لقاء الذهاب قبل أن يتعادل الفريقين 3/3 في لقاء الإياب.

2004  تقابل الأهلي مع فريق حسنية أغادير المغربي في كأس الاتحاد العربي عام 2004 وتعادل الفريقين سلبياً في لقاء الذهاب ، بينما فاز المارد الأحمر بثلاثية نظيفة في لقاء الإياب.

2005  كان الأهلي علي موعد مع مواجهة جديدة مع الرجاء في دور المجموعات ببطولة دوري الابطال الأفريقي وفاز المارد الأحمر ذهاباً 1/0 وتعادل الفريقين في لقاء الإياب 1-1.

2006   إلتقي الأهلي مع نظيره الجيش الملكي المغربي في كأس السوبر الافريقي وانتهي الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي، قبل أن يحسم المارد الأحمر نتيجة اللقاء لصالحه بركلات الترجيح 4/2 وتوج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

2007   أول مواجهة جمعت الأهلي مع الوداد المغربي وكانت في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، وحسم التعادل الايجابي 3-3 نتيجة لقاء الذهاب، وتعادل الفريقين مجددًا 1-1 في لقاء الإياب.

2011   واجه الأهلي نظيره الدفاع الجديدي المغربي في دور الـ16 “مكرر” لبطولة الكونفيدرالية الافريقية عام «2014» وفاز الاهلي 1/0 ذهاباً وخسر 2/1 في لقاء الإياب.

2015   تقابل الأهلي مع المغرب التطواني في دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أفريقيا وفاز بطل المغرب بهدف نظيف في لقاء الذهاب ، وفاز المارد الاحمر بنفس النتيجة في لقاء الإياب، ليحتكم الفريقين لركلات الجزاء الذي ابتسمت لصالح الفريق المغربي، وودع الأهلي البطولة.

2016  التقي الأهلي مع الوداد المغربي مجددًا في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، وحسم التعادل السلبي نتيجة لقاء الذهاب، قبل أن يفوز المارد الأحمر في لقاء الإياب بهدف دون رد لـ”رامي ربيعة”.

2017  كان الأهلي علي موعد مع المواجهة الثالثة مع الوداد المغربي وذلك في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا في نسختها الحالية وفاز الأهلي ذهابًا بنتيجة 2-0 ، وخسر في لقاء الإياب بنفس النتيجة.

والواد

 

https://www.youtube.com/watch?v=0oUdAb1qdlY

أقوى نتائج الأهلي في بطولات أفريقيا :

حقق النادي الأهلي انتصارًا كبيرًا على حساب النجم الساحلي بستة أهداف مقابل هدفين في إياب الدور نصف النهائي من البطولة، ليصعد الأهلي للمباراة النهائية بنتيجة 4/7 بمجموع المباراتين.

سداسية الأهلي هي واحدة من أكبر انتصارات المارد الأحمر الأفريقية على مر التاريخ في البطولات الأفريقية.

و يعود أكبر فوز في تاريخ الأهلي إلى عامي 1978 و2004 عندما حقق الأهلي الانتصار بستة أهداف نظيفة على حساب ليوباردز الكيني وفيللا الأوغندي.

و يأتي في المركز الثاني الفوز بسبعة أهداف مقابل هدفين على فريق المدينة الليبي عام 1977.

و ثالث أكبر نتيجة كانت الفوز بخمسة أهداف نظيفة على ايل بريواريز الأوغندي ويانج أفريكانز التنزاني وسان ميشيل من سيشل أعوام 1981و1982و 2001.

و سيلتقي الأهلي في المباراة النهائية مع الوداد المغربي، من أجل الحصول على اللقب التاسع في الأميرة الأقريقية.

والواد .....

https://www.youtube.com/watch?v=BmTywp2VpHY

زر الذهاب إلى الأعلى