أخبار الشرقيةمجلس النواب

نائبة الشرقية تكشف: 3 أسباب وراء اختفاء زيت التموين من الأسواق

%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%D8%A9

تعيش المجمعات الاستهلاكية، ومحلات البقالة والمكاتب التموينية حالة من النقص الحاد لسلعة من أهم السلع التموينية، وهى زيت الطعام، والتى ظهرت فى أغلب محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظة الشرقية، حيث أكدت سحر عتمان عضو مجلس النواب عن دائرة مشتول السوق، بمحافظة الشرقية، أن المحافظة تعانى من نقص شديد فى السلع التموينية وعلى رأسها ازمة الزيت والسكر والأرز .
وتابعت عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، أن أزمة الزيت فى مصر ترجع إلى أسباب عديدة من أبرزها ما يلى:
1 – استمرار أزمة الزيت التموينى للشهر السادس على التوالى، يرجع إلى احتكار رجال الأعمال، لعملية استيراد الزيوت من الخارج

2 – نقص الدولار هو السبب الرئيسى لأزمة زيوت الطعام، ولا زالت هناك صعوبات فى فتح اعتمادات استيرادية لاستيراد الزيوت من الخارج بالنسبة للقطاع الخاص وذلك نتيجة مشكلة ندرة الدولار

3 – الكميات المنتجة فى مصر من مختلف أنواع البذور الزيتية لا تكفى إلا لمواجهة نحو 10% فقط من احتياجات صناعة زيوت الطعام، ويجرى تغطية العجز (90%) باستيراد زيوت خام وزيوت نصف مكررة من الأسواق الخارجية.

يذكر أنه من المقرران يناقش البرلمان الأسبوع المقبل ما يقرب من 85 طلب إحاطة واستجواب وسؤال وطلبات لمناقشة عامة لوزير التموين حول نقص السلع التموينية وعلى رأسها الزيت والسكر والأرز .

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى