علوم و تكنولوجيا

نجاح تجارب تجريها شركة ألمانية لزرع عين إلكترونية للمكفوفين

EYES

 

أعلنت شركة طبية ألمانية أن تجارب تجريها لزرع عين إلكترونية للمكفوفين قد حققت نجاحا واعداً بحسب ما جاء بوكالة ” فرنسا 24″.

والعين الإلكترونية عبارة عن جهاز يوضع على مستوى شبكية العين وجرب على تسعة مكفوفين يعانون من “التهاب الشبكية الصباغي”. والجهاز يتفاعل مع الضوء وقادر على إرسال إشارات تتطابق مع الصورة المشكلة في عمق العين في العصب البصري.

وبعد الضوء الاخضر الاخير لتسويق اول “عين الكترونية” اميركية، اعلن منافس الماني تجارب واعدة على نظامها لعمليات زرع الكترونية تهدف الى اعادة النظر الى مكفوفين.

الجهاز الذي يوضع على مستوى شبكية العين جربته شركة “ريتنا إمبلانت” وباحثون في مستشفى العين الجامعي في توبينغن (غرب المانيا) على تسعة مكفوفين يعانون من “التهاب الشبكية الصباغي”.

وهي مجموعة من الامراض الوراثية تطال 1,5 مليون شخص في العالم وتؤدي الى فقدان تدريجي للبصر وتطال الخلايا المستقبلة للضوء على مستوى الشبكية الواقعة في خلف العين.

وقال الشركة في بيان “من اصل تسعة مرضى تمكن ثلاثة من قراءة الاحرف بشكل عفوي. وفي اطار تجارب في المختبر وخارجه قال مرضى ايضا انه قادرون على التعرف على الاوجه والتمييز بين الاشياء مثل الهاتف او قراءة الواح على الابواب”.

ونشرت نتائج هذه التجربة من المرحلة الثانية الاربعاء في مجلة “بروسيدينغز اوف ذي رويال سوساييتي بي” البريطانية المتخصصة.

عملية الزرع التي تحصل على الشبكية تتألف من شريحة صغيرة عرضها 3 ميلمترات تتفاعل مع الضوء وقادرة على ارسال اشارات تتطابق مع الصورة المشكلة في عمق العين في العصب البصري الواقع في الخلف.

ويغذي النظام كابل دقيق مربوط بجهاز صغير يزرع وراء الاذن ويستخدم تكنولوجيا لا سلكية خارجية.

وقد تم وقف التجربة لدى احد المرضى التسعة لان العصب البصري “اصيب” بطرف الجهاز المرزوع خلال العملية.

ولدى اخر ادى نزيف في المنطقة التي زرع فيها الجهاز الى ارتفاع في ضغط العين مما استدعى علاجا بالادوية. لكن التجربة تواصلت وادت الى “نتائج جيدة جدا”.

واظهرت التجربة ان هذا الجهاز المزروع “يمكنه اعادة مستوى من البصر مفيدا للحياة اليومية لدى ما لا يقل عن ثلثي المرضى المكفوفين الذن اجريت التجربة عليهم”.

واتى الاعلان بعدما وافقت الوكالة الاميركية للادوية اخيرا على تسويق اول عين الكترونية متوافرة “ارغوس 2″ التي تكلف 73 الف يورو.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى