صحة

نصائح لتجنب الإصابة بالتسمم فى رمضان

Sharkia-600x315-Banner

خلال شهر رمضان يحتوى الإفطار فى البيوت المصرية على كميات من الأطعمة والحلويات بشتى أنواعها، ويعد ذلك من عادات المصريين، لكن وجود كميات من الأطعمة وعدم تجانسها مع بعضها البعض من الممكن أن يتسبب فى حدوث التسمم.

ويقدم الدكتور محمود عمرو مدير المركز القومى للسموم بعض النصائح التى يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالتسمم خلال شهر رمضان، فيشير إلى أنه لا يجب تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار، ويجب أن يكون الطعام متجانسا ومتنوعا، بمعنى أنه إذا كان الإفطار يحتوى على تناول الحمام أو البط أو بعض الأطعمة الدسمة لا يجب خلال هذا اليوم تناول الحلويات الدسمة كالخشاف والكحك وغيره، ويتم تناول كوب عصير فقط.

ويحذر د.”محمود” من تكرار تناول الأكلات السريعة، لأنها تزيد من كمية الدهون فى الجسم، وذلك يجعل الجهاز الهضمى عاجزا عن هضمها أو التعامل معها ويحدث عسر هضم، ويعد ذلك أحد عناصر التسمم، مضيفا أنه قبل تناول الخضروات يجب أن يتم نقعها جيدا فى الماء والصابون حتى يتم إزالة المبيدات والسماد الذى تم تراكمه عليها من ماء الرى.

كما يضيف مدير المركز القومى للسموم عند شراء بعض اللحوم والأسماك، يجب التأكد من صحتها، فعلى سبيل المثال عند شراء السمك يجب التأكد من أن عضلاته قوية وليست مفتتة والخياشيم تكون حمراء، لأن ذلك يدل على أن السمك طازج، مؤكدا على ضرورة تنظيف بطن السمك جيدا قبل الشوى، وغسلها بالليمون جيدا لإزالة الرواسب الدهنية التى يتم تجميعها من المبيدات التى يتناولها السمك من النباتات الموجودة فى الماء.

وتابع د. محمود عمرو أنه لا يجب تناول رأس السمك لأنها تحتوى على تركيز المواد السامة، كما يفضل تناول السمك الصغير بدلا من الكبير لأنه لا يحتوى على دهون تحتوى على مبيدات مثل السمك الكبير.

وينصح بضرورة التأكد عند شراء اللحوم كالدجاج واللحمة من المصدر الذى يتم الشراء منه، محذرا من تناول اللحوم الحمراء التى تحتوى على دهون لأن الدهون غير مقبولة تماما، حيث تختزن بها جميع المواد السامة التى تكون موجودة بالحيوان، لذا من الضرورى أن يتم تفادى الدهون الموجودة فى اللحوم.

ويوضح مدير المركز القومى للسموم بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بالتسمم خلال شهر رمضان، ومنها الشعور بالخمول تماما بعد الإفطار والشعور بدوخة وزغللة فى العين، حيث يكون الشخص غير متوازن، وبعد ذلك تحدث اضطرابات الجهاز الهضمى كالتعرض للقىء والإسهال وارتفاع درجة الحرارة ثم الدخول فى غيبوبة.

وأخيرا يوصى ببعض النصائح التى يجب اتباعها عند الإصابة بالتسمم، وهى شرب الماء بكميات كثيرة، لأن الماء يساعد على تخفيف تركيز السموم، مضيفا أنه كلما كان تركيز السموم عاليا، فإن ذلك يؤثر على المخ والكبد والكلى والقلب، لأنها الأجزاء الحيوية فى جسم الإنسان، كما يحذر من استخدام الماء بالملح مع المصاب بالتسمم، لأن الملح من العوامل التى تساعد على تركيز المواد السامة فى جسم الإنسان.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى